كيف يمكن تربية الارانب

كيف يمكن تربية الارانب

تعتبر الأرانب من الحيوانات الأليفة المرحة حيث تعتبر حيوانات مروّضة واجتماعية .ومع ذلك فإنّك تحتاج للقيم بالكثير من الأعمال لرعاية الأرانب وعن طريق هذا المقال سنوضح الطريقة الصحيحة لرعاية الأرانب.

خطوات لرعاية الأرنب بشكل أفضل :

1. تأكّد من امتلاك الأرنب قفصاً نظيفاً وآمناً للعيش ، ووجود المساحة الكافية التي تسمح له بحرية التحرك ، وإذ كان الأرنب يعيش خارجاً فلا بد من وجود سقف يحميه وألا يكون مكان تواجد الأرنب تحت أشعة الشمس الحامية بل يختار له مكان ظليل لكي لا يعاني الأرنب من الحرارة ، من الأفضل أن يكون بالقفص مكان خاص للنوم ويجب إحكام إقفال القفص لتجنب هرب الأرانب .

2. اعمل على ملاحقة الأرنب بشكل يومي مما يدفعه إلى الرّكض وبذلك يمارس رياضة يومية ، اعمل على زيادة مدى الملاحقة على أن يكون المكان الذي يتم فيه الركض آمناً بالنسبة للأرنب في حال حاول الهرب فلن يستطيع ولن يتعرّض للأذى من قبل الحيوانات الأخرى كالقطط وابن عرس ، كما يجب ممارسة الأرانب للرياضة في الأماكن المظلّة .

3. المحافظة على نظافة القفص ،وذلك من أجل المحافظة على صحة الأرنب ونظافته ، وأغلب الأحيان تكون الأوساخ في القفص ناتجة عن فضلات الأرنب لذا يجب تنظيف القفص بشكل يومي كما يمكن وضع أوراق الصحف على أرضية القفص بحيث يتم إزالتها عند عملية التنظيف ووضع أخرى نظيفة .كما يجب إزالة الطعام المتسخ أو الذي قد مضى على وضعه مدة إذ لم يكن موضوعاً داخل وعاء خاص لتقديم الطعام للأرانب ، والعمل على المحافظة على نظافة وعاء الطعام .

4. يجب تخصيص زجاجة خاصّة للمياه المقدمة للأرنب ،بنصح بالعبوات التي يتم وضعها على جانب القفص من الخارج والوجه في القفص ، وذلك لكي لا تسقط في حال قام الأرنب بدفعها . كما يجب الانتباه إلى تنظيف زجاجة الماء بشكل يومي مع تقديم المياه العذبة والنقية فقط للأرانب .

ملاحظة :. يجب الإنتباه إلى أنّ الأرانب تحتاج لماء نقي جداً وعذب وقد يتسبب الماء في قتها في كثير من الأحيان وقد تحتاج لماء أنقى من الماء الذي يشربه الإنسان وهنا يكون الأفضل عدم تقديم الماء لها وتعويض ذلك بتقديم الفواكه والخضار وهي تستخلص الماء عن طريق الغذاء وذلك يكون أكثر أماناً من تعريضها للماء الملوّث ولكن إذ كان طعامها ناشفا وجاف كالتبن فهنا لا بد من تقديم الماء العذب لها .

5. يجب إستخدام فرشاة خاصة لتنظيف شعر الأرنب بحيث تكون ذا أسنان ناعمة ، كما يجب تمشيط الشعر برويّة ولطف دون صنع عقد في فرائها .

المقالات المتعلقة بكيف يمكن تربية الارانب