كيف يمكن التخلص من بقع الحبر على الملابس

كيف يمكن التخلص من بقع الحبر على الملابس

بقع الملابس

تعتبر بقع الملابس من أكثر، وأصعب المشاكل التي تواجه السيدات أثناء تنظيفها، وتقسم البقع إلى قسمين: القسم الأول يمتاز بسهولة إزالته، والقسم الثاني يمتاز بصعوبة إزالته، ومن أنواع البقع الصعبة هي بقع الحبر، لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى استخدام المنظفات الصناعيّة لحلّ هذه المشكلة لكن دون جدوى؛ لأنّ تلك المنظفات تسبب الضرر، والتلف لقطع الملابس، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات التي تتخلص من بقع الحبر على الملابس.

 

وصفات طبيعية للتخلص من بقع الحبر على الملابس

يجب اختيار الوصفة المناسبة حسب نوع القماش، لأنّ بعض الوصفات قد تؤثر على بعض أنواع الأقمشة، لذلك جرّبي الوصفة على طرف القطة أولاً؛ للتأكد من مناسبة الوصفة، ومن هذه الوصفات:

  • الحليب: يمكن الاستفادة منه من خلال وضع كميةٍ مناسبةٍ من الحليب السائل على البقع المراد التخلّص منها مع الفرك بلطف، وتركه ليلةً كاملةً، وغسله في اليوم التالي.
  • اللبن الزبادي: يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال وضع كمية قليلة من الزبادي على القطعة المراد إزالة الحبر عنها مع الفرك بخفةٍ تامةٍ، ووضعها في الشمس المباشرة ليومين تقريباً، ثمّ غسلها بالماء والصابون جيداً للحصول على أفضل النتائج.
  • نشا الذرة: وتستخدم هذه الوصفة من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من الزبادي في وعاء كبير، وإضافة ملعقتين من نشا الذرة إليه، وخلطهما جيداً للحصول على عجينة، ووضعها على بقع الحبر المراد التخلّص منها، وتركها مدّة نصف ساعةٍ تقريباً، ثمّ غسلها بالماء الفاتر جيداً.
  • معجون الأسنان: يمكن استخدامه من خلال وضع القليل من معجون الأسنان على بقع الحبر، وفركه جيداً، ثمّ غسله على الفور بالماء البارد مع تكرار هذه الوصفة لعدّة مرات للتخلص من بقع الحبر بشكلٍ نهائي.
  • الخلّ الأبيض: يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الخلّ، مع ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة وخلطهما جيداً للحصول على عجينةٍ متماسكةٍ، ووضعها على الملابس مع التدليك، وتركها مدّة ثلث ساعة حتّى تجفّ تماماً، ثمّ غسلها بالماء والصابون جيداً، ويمكن تكرار هذه الوصفة عدّة مرات في حال لم يتم التخلص من البقعة.
  • السبيرتو: يمكن استخدام هذه الوصفة من خلال وضع كمية مناسبة من السبيرتو على بقع الملابس مع الفرك المستمرّ مدّة خمس دقائق تقريباً، وتركه عليها مدّة ثلاث ساعات متواصلة، ثمّ غسله بالماء والصابون جيداً.
  • مثبت الشعر أو السبراي: من خلال رشّ كميةٍ كافيةٍ منه على بقع الحبر المراد التخلّص منها، وتركه مدّة نصف ساعةٍ فقط حتّى يجف بالكامل، ثم غسله بالماء الفاتر جيداً للتخلص من آثاره.

 

المقالات المتعلقة بكيف يمكن التخلص من بقع الحبر على الملابس