كيف نمارس الرياضة في المنزل

كيف نمارس الرياضة في المنزل

الكسل والخمول

الكسل والخمول البدني هو أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومع مرور الوقت يُصبح الإنسان الكسول سميناً دون أن يشعر وعندها يصبح من الصعب تفادي المشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن المفرطة، سوف يتطلّب الكثير من الوقت والجهد للتخلّص منها آنذاك.

تعدّ الرشاقة واتباع الأساليب السليمة والصحيّة في الحفاظ على أجسامنا متطلباً أساسياً للوقاية من العديد من الأمراض، بل وفي معالجتها إن وجدت على حد سواء، لذلك علينا أن نجد ولو القليل من الوقت بين زحمة مواعيدنا اليوميّة لممارسة التمارين الرياضية البسيطة لمدّة محددة كل يوم، ولا يستدعي ذلك الذهاب إلى النوادي الرياضية، يمكننا البدء في ممارسة رياضة المشي أو السباحة ومثلها من باقي الرياضات البسيطة.

التمارين الرياضية المنزلية

إذا لم نستطع ممارسة الرياضة خارجاً لظروف جوية مثلاً أو لانشغالنا بالعمل، أو حتّى من الممكن لرغبتنا في تخفيف الإزعاج من الموسيقى الصاخبة في النوادي أو من التشتت جراء زحمة الأشخاص فيها، وانتظار الدور على بعض الأجهزة أو حتى للاستحمام وغيرها من الأسباب التي تمنعنا من الذهاب لهذه الأماكن، يمكننا بكل بساطة اتّباع التعليمات التالية لتمارين في المنزل وغير مكلفة، خاصّةً أن بذل أي جهد يساعد في حرق الدهون وإعادة النشاط و الحيوية للجسم:

  • القيام بالأعمال المنزليّة بشكلٍ يومي يساعد في زيادة الحركة البدنية وحرق الدهون من جميع مناطق الجسم.
  • إذا كان المنزل محاط بحديقة، فيجب العناية بها وتنسيقها، لتكون جزءاً من الروتين اليومي؛ ففيها حركة للجسم.
  • اختيار غرفة جيّدة التهوية، والقيام بحركات رياضيّة مثل حركات الاستطالة، والإحماء، والضغط في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار، وبعد تناول وجبة العشاء يمكن القيام بنزهة (المشي السريع) حول المنزل لمدّة ساعة يومياً.
  • استغلال أثاث المنزل كالدرج، وتخصيص مدّة 30- 45 دقيقة ثلاث مرّات أسبوعياً بالصعود والنزول عليه؛ فهي تعدّ من أفضل الرياضات التي تُسرّع عملية حرق الدهون وشد الجلد المترهّل وخاصّةً في منطقة الأرداف التي يعاني منها الكثير من الرجال والسيّدات.
  • ممارسة تمارين البطن والخصر أو حتى تمارين تمديد الظهر على أرضية المنزل، وعلينا ألّا ننسى أنّ هذه الحركات تتم بطريقة معينة حتى لا نؤذي عضلاتنا.
  • استخدام أيّ كرسيّ أو طرف طاولة في المنزل؛ حيث يتمّ الوقوف مقابلها مع وضع اليدين على الخصر والبدء برفع القدم تلو الأخرى بشكلٍ مثنيّ لملامسة طرف مقعد الكرسي، ويجب تكرار العملية من 10 إلى 20 مرة لكلّ قدم مرتين يومياً.

المقالات المتعلقة بكيف نمارس الرياضة في المنزل