كيف تنام سريعاً

كيف تنام سريعاً

هناك الكثير من الناس يجدون صعوبة في النوم، سواء كان في قلة ساعات النوم أو النوم المتقطع، وقد تصبح هذه مشكلة محبطة للغاية، وتحدث لكم الشعور بالتعب والغضب في اليوم التالي. لحسن الحظ هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها لاسترخاء الجسم والعقل، وتحسين قدرتك على النوم بشكل أسرع. هذه الطرق ستساعدك على نوم أفضل، وهي:

كيف تنام سريعاً
  • توفير بيئة ملائمة في غرفة النوم بحيث تكون باردة صيفاً ودافئة شتاءً؛ وذلك لأنّ النوم في غرفة حارة صيفاً تزيد التعرق لدى الجسد وبالتالي يزداد التقلب من جهة لأخرى مما يمنع معه النوم سريعاً، فقد قالوا في السابق شدة الحرارة وصفة للأوراق الملتوية، في حين أنّ الغرفة الباردة ستجبرك للنزول تحت الأغطية التي من شأنها سوف تساعدك على أن تغفو أسرع والنوم بشكل أفضل، ولكن تذكّر أنه ليس من السهل أن تغفو في غرفة شديدة البرودة فدرجة الحرارة المثلى للنوم ما بين 65 و68 درجة مئوية.
  • إيقاف جميع الأضواء؛ وذلك لأنّ الظلام يساعد الدماغ على معالجة الواقع -وكأنه يقول الوقت قد حان للنوم-، الأمر الذي يؤدّي إلى إفراز هرمونات من شأنها أن تحفز على النوم في حين إذا كان لديك الكثير من الضوء في الغرفة الخاصة بك فسيعمل هذا على تأخير هذه الهرمونات وتمنعك من النوم أو تسبب لك بعض الأرق على الأقل.
  • ايقاف الاجهزة الالكترونية: تجنب تركيب التلفاز أو الحاسوب أو تشغيل الهواتف المحمولة في غرفة النوم الخاصة بك؛ وذلك لأنّ غرفة نومك مكانا للسلام والنوم وهي ليست مكاناً للعمل واللعب أو التسلية.
  • التأكد من الوسائد أو الفراش الخاص بك: إذا وجدت السرير غير مريح، أنّه من الطبيعي أن يكون لديك صعوبة في الحصول على النوم. إذا كان فراشك الخاص بحاجة للتجديد فقم بذلك، أو بإمكانك تقليب فراشك كل حين وآخر واختيار الوسائد المريحة التي تلائم طريقة نومك.
  • اجعل غرفة نومك ذات رائحة زكية: قليل من العطر أو الزيوت العطرية يمكن أن تساعد جسمك على الاسترخاء وتساعد عقلك على أن ينجرف باتجاه آخر إلى أرض الأحلام وفقاً لعدة دراسات، (الخزامى) هو العطر القادر على جعلك تنام نوماً عميقاً، ويمكن استخدام أيضاً المردقوش، وخشب الصندل والمسك وغيرها من الروائح الزكية وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت العطري على قطعة من القماش، وضعها تحت غطاء الوسادة الخاصة بك.
  • اجعل غرفة نومك منطقة خالية من الضوضاء: في بعض الليالي قد تسمع أصواتاً مزعجة ممّا يمنعك من النوم بشكل جيد سواء كان المصدر من داخل المنزل أو خارجه فإذا تعرضت لمثل هذه العقبة، سارع بإغلاق الأبواب والنوافذ أو الأجهزة التي من الممكن أن تكون هي مصدر الإزعاج مثل صوت التلفاز او الراديو، أمّا في حال كان أحدهم يشاركك في نفس غرفة نومك وكان يعاني من الشخير المزعج ففي هذه الحالة عليك بوضع سدادات الأذن.
  • أخيراً خذ حماماً ساخناً والذي من شأنه أن يساعد على الحد من التوتر ويساعد على مسح عقلك من هموم اليوم.