كيف تلعب سودوكو

كيف تلعب سودوكو

 

لعبة السودوكو هي لعبة يابانيّة وتعني في اللغة العربية (أحجية المواقع)، وبالرغم من أنّ اسم هذه اللعبة هو ياباني الأصل إلاّ أنّ أصلها يعود للبلاد الأوروبية والأمريكية، وانتشرت لعبة السودوكو في اليابان في منتصف الثمانينات من القرن العشرين، حيث ذُكر بأنّ المهندس المعماري الأمريكي هوارد جارنز (Howard Garnes) في عام ١٩٧٩ م قام باختراع لعبة السودوكو وأطلق عليها اسم مكان الرقم، ثمّ بعد انتشارها في اليابان أصبحت تسمّى بلعبة السودوكو، وقامت مجلة ديل بكتابة مقال عن لعبة السودوكو تحت عنوان (Number Place)، كما قامت مجلة نايكولي اليابانية بنشر لعبة السودوكو حيث كان لهذه المجلة الدور الأساسي بانتشار هذه اللعبة في اليابان، وظلّت لهبة السودوكو تنتشر في بلدان العالم إلى أن أصبحت لعبة عالمية في عام 2005 م.

تعتبر لعبة السودوكو من أكثر الألعاب الذهنيةّ انتشاراً في العالم، وكلمة السودوكو هي كلمة يابانية مكوّنة من كلمتين (سو: وتعني عدد من اليابانيين، دوكو: تعني مكان واحد لكل رقم على الرقعة) وكلمة السودوكو تعني (لرقم الوحيد).

السودوكو هي لعبة المكعب السحري أو ما يعرف بمكعب روبيك، حيث تتضمّن لعبة السودوكو أحجية أو لغز رقمي يعتمد على التفكير المنطقي والصبر، كما وتحتاج هذه اللعبة إلى تركيز عالي ودراية بقواعد اللعبة، كما وتحتاج إلى قلم فقط ولا تحتاج هذه اللعبة إلى عمليات حسابيّة أو مهارات حسابية، بل تعتمد على وضع الأرقام في ساحة المصفوفات باستخدام قواعد المنطق.

لعبة السودوكو لعبة السودوكو هي عبارة عن لغز يتكوّن من سلسلة من المربعات، حيث يكون هناك مربع كبير (٩*٩) ويسمّى مصفوفة، وهذه المصفوفة تقسّم إلى مربعات صغيرة (٣*٣) وتسمّى منطقة. الهدف من لعبة السودوكو هو أن يتم وضع الأرقام من (١-٩) في كل مربع من المربعات التي تخلو من الأرقام، مع مراعاة شروط وقواعد اللعبة البسيطة.

شروط لعبة السودوكو:

  • استخدام الرقم مرّة واحدة فقط في كل سطر.
  • استخدام الرقم مرّة واحدة فقط في كل عمود.
  • استخدام الرقم مرّة واحدة في كل منطقة.

في بداية لعبة السودوكو يكون لدينا مصفوفة تحتوي خلاياها أو مناطقها على أرقام بشكل عشوائي، كما وتستطيع كافّة الفئات العمرية لعب هذه اللعبة من أطفال وكبار بكل سهولة، فكل ما تحتاجه هذه اللعبة هو القلم والتركيز العالي والصبر.

أنواع المصفوفات:

  • مصفوفة (٤*٤)، وتتكوّن من مناطق (٢*٢).
  • مصفوفة (٦*٦)، وتتكوّن من مناطق (٣*٢).
  • مصفوفة (٩*٩)، وتتكوّن من مناطق (٣*٣).
  • مصفوفة (١٢*١٢)، وتتكوّن من مناطق (٣*٤).
  • مصفوفة ( ١٦*١٦)، وتتكوّن من مناطق (٤*٤).
  • مصفوفة الساموراي، وتعتبر من أصعب وأعقد وأكبر أنواع مصفوفات لعبة السودوكو.

 

المقالات المتعلقة بكيف تلعب سودوكو