كيف تلخص كتاباً

كيف تلخص كتاباً

التلخيص

التلخيص هو القيام بإعادة كتابة النص، بطريقة مختصرة، وتوضيح الأفكار الرئيسيّة فيه، وهو عمليّة ترتيب النقاط الأساسيّة والفقرات بطريقة سهلة ومبسطة، تسهّل قراءتها وفهمها.

تلخيص الكتاب يفيد في توصيل المعلومات المهمّة فيه بسهولة، وخصوصاً الكتب الدراسيّة، فعندما يقوم الطالب بتلخيص الدرس المطلوب منه، يشعر بأنّه يستطيع دراسته ببساطة، بسبب وصوله إلى النقاط الأساسيّة المكوّنة له، وبالتالي يستطيع فهم واستيعاب الدرس بطريقة أسرع.

عند تلخيص كتاب، يجب المحافظة على جعل التلخيص مختصراً وشاملاً، أي أن يشتمل على أفكار الكتاب كاملةً، ولكن بصيغة مختصرة، ومفهومة بوضوح، حتى يستطيع أيّ شخص أن يقرأ الملخّص، ويفهم محتوى الكتاب، والهدف من كتابته، وجو النصوص، ويعتمد تلخيص الكتاب على تحليله، ووصفه بشكل دقيق بكلمات موجزة، حتى يتمّ التمكّن من استخدام التلخيص في الأمور الدراسية، أو في ترتيب الكتب في دائرة معلومات المكتبة.

كيفية تلخيص كتاب

من أجل العمل على تلخيص كتاب، يجب التقيد بالخطوات التالية:

  • قراءة الكتاب بفهم واستيعاب: يجب أن يقوم الشخص بقراءة الكتاب، وفهم محتوياته، واستيعابها حتى يتمكن من إعادة صياغته بطريقة جيدة، ومناسبة، وأن يحدد وقتاً مناسباً لقراءته ليدرك محتواه بشكل كلي، وخصوصاً إذا كان مكوّناً من عدة أجزاء.
  • تلخيص الأفكار الرئيسية: يساعد تلخيص الأفكار الرئيسية، على التمكن من تحديد طبيعة الكتاب، ونوعه، وبالتالي فهم النصوص المكونة له، فمثلاً: تحتوي كتب الرياضيات على أشكال رياضية وهندسية فيجب نقل الأفكار الخاصة بها دون تغييرها حتى يتمكّن القارئ من فهمها بسهولة، دون الحاجة إلى العودة إلى الكتاب الأساسي، إلا لمشاهدة الشكل الهندسي فقط.
  • توضيح الجمل أو المعلومات غير الواضحة: أحياناً تحمل بعض الكتب جُملاً غير واضحة المعنى لبعض الأشخاص، ويأتي دور التلخيص كعامل مساعد في تبسيطها وفهمها، وتوصيل المطلوب منها بطريقة سهلة، سواءً عن طريق الشخص الذي يقوم بكتابة التلخيص بأسلوب متقن، أو بقيامه بالبحث لتوضيح الجُمل، بالاستعانة في الكتب الأخرى، أو بشبكة الإنترنت.
  • المحافظة على تناسق نص الكتاب: يجب أن يحافظ التلخيص على تناسق نص الكتاب، أي أن لا يخلط بين موضوعات الكتاب، فلا يفهم المطلوب منها، ويؤدي ذلك إلى صعوبة في إدراك أفكار الكتاب، ومحتوياته، فيجب المحافظة على جعل تلخيص النصوص والموضوعات متناسقاً، ومناسباً، ومترابطاً بشكل مفهوم وواضح.
  • الإيجاز والابتعاد عن الشرح المطول: أساس التلخيص هو الإيجاز أي وصف المحتوى دون التسبب بتغييرٍ يؤدّي إلى العبث بالأفكار التي بُني عليها، لذلك يجب أن يكون الملخص موجزاً وبعيداً عن الشرح الطويل، وأن يوضح الفكرة بطريقة مختصرة، حتى لو كانت بعدة سطور قليلة.
  • الحرص على نقل ما وجد في الكتاب فقط: من الواجب الحرص على نقل أفكار الكتاب، دون الإضافة عليها، والتأليف على كلام المؤلف، حتى لا يلحق ذلك ضرراً بالكتاب، ويجب الابتعاد عن الاجتهادات الشخصية في إضافة معلومات لم توجد في الكتاب عند تأليفه، وذلك للمحافظة على الحقوق الفكرية لمؤلف الكتاب.
  • وضع خلاصة للتلخيص: في الخطوة الأخيرة للتلخيص، يجب أن يتم وضع خلاصة توضح التلخيص بشكل عام، وتبيّن الفقرات، والمعلومات الواردة فيه، والرأي الشخصي عن الكتاب الذي تم تلخيصه، وبيان السبب الذي أدّى إلى العمل على تلخيص الكتاب.

المقالات المتعلقة بكيف تلخص كتاباً