كيف تكون سياسي

كيف تكون سياسي

السياسة

هي مجموعة من القواعد، والأساليب التي تعمل على تسيير أمور الدولة، ويسمى الشخص الذي يقوم بالمهام والأعمال السياسية (سياسياً)، أو رجل سياسة، فيعرف بأنه الشخص القادر على فهم التركيبة السياسية، والوضع الراهن للأمور المتعلقة بالدولة، والذي يتخذ بحكم منصبه وعمله القرارات السياسية والهامة، ويعمل على دراستها وتحليلها قبل طرحها للوصول إلى نتائج جيدة.

وتعد السياسة من المفاهيم القديمة تاريخياً، ولا يوجد لها تعريف ثابت ومتفق عليه؛ لأنها ترتبط بمختلف أنواع الطرق القيادية المتعارف عليها، ومن الممكن اعتبارها أيضاً وسيلة من وسائل الإدارة، والتي تهدف إلى التأثير بالجمهور، ومعرفة آرائهم، وردود أفعالهم، والسياسي المحنك، هو القادر على كسب مودة الناس، وجعلهم يؤيدون أفكاره، ويعملون معه على نجاحها.

كيف تكون سياسياً

من أجل أن يكون الإنسان سياسياً عليه أن يتسم بالأمور التالية:

  • الموهبة السياسية:عندما يريد الإنسان أن يكون سياسياً يجب أن يمتلك شخصية سياسية، فالسياسة موهبة، كالكتابة، والرسم، وغيرها من المواهب الأخرى، وعندما يعمل على تنمية هذه الموهبة، ينجح في أن يدرك الوسائل التي تساعد على تطويرها، وجعلها جزءً من شخصيته، وحياته.
  • القدرة على الحوار:السياسي هو شخص ذو قدرة على التحاور، والتواصل مع الآخرين، وتبادل الأفكار معهم، وهو الذي يتحدث في تجاه واحد نحو هدف معين، أي لا يكثر من كلامه، بل يكون قادراً على السماع أكثر من التكلم، حتى يستطيع التعامل بأسلوب جيد مع الحوار المطروح أمامه.
  • تقبل آراء الآخرين: السياسي الناجح هو الذي يتقبل آراء الآخرين، ويستوعبهم، ويحترمهم، حتى لو كان على خلاف معهم، فالتعصب للرأي وعدم قبول الرأي الآخر، يفقد السياسي مصداقيته، ويجعله عرضة للانتقاد الدائم، وخصوصاً من الأشخاص الذين يبحثون عن ثغرات لإيقاعه بها.
  • امتلاك القدرة على القيادة: السياسي يجب أن يكون قائداً في مكانه، أي قادراً على التصرف بحكمة، ويتخذ القرارات المناسبة في مكانها، ويعمل على تطبيقها بأسلوب ناجح، وعليه أن يحافظ على إدارة المواقف التي تواجهه بمنطقية؛ لأن السياسي بطبيعته إداري، ويجب أن يعمل ليكون إدارياً ناجحاً بالتزامن مع عمله كسياسي، حتى يستطيع قيادة الأحداث من حوله بنجاح.
  • الشخصية المتواضعة: يجب على السياسي أن يكون متواضعاً، وقريباً من الناس، وأن لا يتعالى عليهم، حتى لا يفقدهم، ويجب أن يتشاور مع الآخرين؛ لأن القرارات الفردية ليست ناجحة دائماً، وعندما يفشل في اتخاذ قرار معين، سوف يؤثر ذلك عليه، فالتفاعل مع الناس شيءٌ مهمٌ جداً من أجل نجاح السياسي في القيام بعمله، وعدم فشله فيه.
  • الوثوق في النفس: السياسي الناجح هو الذي يكون واثقاً من نفسه، ويظهر ذلك في قدرته على تحمل أعباء المنصب الذي يتواجد فيه، غير متردد بقراراته، ومحافظاً على تسيير الأمور بخط مستقيم، ومتعاملاً مع الأحداث بدراسة، وخبرة، وحنكة، فالوثوق بالنفس، يعد من العوامل المهمة في مسيرة السياسي، والتي تؤثر على حياته تأثيراً إيجابياً.

المقالات المتعلقة بكيف تكون سياسي