كيف تكون سريع في الركض

كيف تكون سريع في الركض

سواء كنت تمارس رياضة الركض لتسلية ومجرد اللعب أو كرياضة لتنافس بها غيرك في المسابقات الرياضية ، فإن هذه الرياضة مفيدة جداً للإنسان من الناحية الجسدية وحتى من الناحية النفسية ، إذ إن لهذه الرياضة قدرة كبيرة على تحسين المزاج ورفع المعنويات . ولكي يكون الإنسان سريعاً في الركض هناك عدة أمور يجب إتباعها ، حيث أن السرعة في الركض وخاصة إن كنت تريد أن تصبح رياضياً محترفاً أمر مطلوب وغاية يسعى لها الشخص الرياضي .

من أهم الأمور التي تؤثر على سرعة الإنسان وقدرته على ممارسة رياضة الركض هو مدى اللياقة البدنية للإنسان ، وهنا لا نعني مدى نحافة الجسد ، فكون المرء نحيفاً لا يعني أنه يمتلك اللياقة البدنية . واللياقة البدنية تأتي من ممارسة الرياضة باستمرار ولفترة من الزمن . وكما تتطلب اللياقة البدنية الحفاظ على نظام غذائي صحي معين ، ويلجأ الرياضيون إلى اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على البروتينات ، ذلك من أجل صحة العضلات ومن أجل بناء عضلات قوية . وكما لا بد من شرب كميات كافية من السوائل حتى لا يصاب جسم الإنسان بالجفاف ، وكما لا بد من أن يحافظ الرياضي على مستويات الأملاح في جسمه .

و لا بد من القيام بتمارين الإحماء ( Cardio ) قبل الركض وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية ومن أجل تحضير الجسم للقيام بالركض ومن أجل تنظيم عملية التنفس . وبالتالي لا بد أن يحافظ الرياضي على تمارين التنفس وأن يعمل على تنظيم عملية التنفس لديه وهذه تأتي من مدى لياقة الإنسان البدنية ، وذلك حتى يستطيع الركض بأريحية وبسرعة أكبر لمسافات أطول من دون الحاجة للتوقف لأخذ قسط من الراحة ليستطيع التنفس .

كما من الضروري الإبتعاد عن التدخين وخاصة التدخين المفرط وعن شرب الكحول ، وذلك لان التدخين يؤثر على الرئتين وعلى القلب ، فهو يقلل من قدرة الإنسان على التنفس بانتظام وبعمق أكبر وخاصة غن كان ممن يستهلكون كميات كبيرة من السجائر ، وكما أنه يؤثر على قوة القلب . وتؤثر الكحول على الجسم وخاصة على الكبد وعلى العقل وهذا يؤدي لأضرار صحية مستقبلاً .

المقالات المتعلقة بكيف تكون سريع في الركض