كيف تكون تاجراً

كيف تكون تاجراً

التجارة

تعتبر التجارة أحد أشهر المهن التي أقبل الإنسان على العمل بها منذ القدم حتى وقتنا الحاضر، والتي احتلت أعلى الإيرادات والأرباح إلى أن أضحت أحد مقومات الاقتصاد الوطني في أي دولة في العالم، وتُعرف التجار بمفهومها العام والحديث على أنها أحد القطاعات الاقتصادية التي تقوم على التسويق لخدمة أو سلعة ما يتم تصنيعها ضمن مواصفات معينة للمستهلك، وتقوم عملية البيع مقابل ثمن مادي يحدد سابقاً من قبل التاجر.

وتختلف التجارة القديمة عن التجارة الحديثة، في كون الأولى كانت تتمّ داخل حدود معينة في المنزل أو السوق، وضمن خانة ضيقة من السلع أو الخدمات المصنعة بأدوات وصور بسيطة، بينما تقوم التجارة الحديثة على عدد لا محدود من التجار مقابل عدد كبير جداً من المشترين أو المستهلكين (أطراف العملية التجارية أو عملية البيع)، حيث يمكن أن يتم البيع في عدة أسواق حول العالم، ودون الحاجة للوصول إلى مقر البيع أو دون حاجة التاجر للوصول إلى المستهلك، حيث تتم هذه العملية إلكترونياً، ويتم شحن السلعة أو تقديم الخدمة عبر الإنترنت، وهذا ما يُطلق عليه حديثاً اسم التجارة الإلكترونية.

وأياً كانت نوع التجارة فإنها تقوم على أسس وقواعد معينة يجب على كل تاجر الالتزام بها، لكي يتمكن أن يكون تاجراً بارعاً، حيث إنّ رغبتك في خوض غمار التجارة ليست كافية لتمكنك من النجاح فيها، لذلك لا بدّ من معرفة أبرز المبادىء التي تقوم عليها عملية التبادل التجاري.

كيف أكون تاجراً
  • أولاً لكي تكون تاجراً لا بدّ من أن يتوفر لديك رأس مال معين لافتتاح تجارة معينة، حيث يشكل لك رأس المال أحد المقومات الرئيسية التي يمكنك من خلالها شراء المواد الأولية أو المواد الخام أو البضاعة التي تريد أن تروجها وتقدمها للزبائن، والتي من شأنها أن تمكنك من المباشرة في عملية التجارة.
  • يجب أن يكون لديك مهارات عالية جداً في الاتصال والتواصل، وقدرة عالية على الإقناع، بحيث يجب أن تكون متحدثاً، وأن تتعامل مع كل زبون على أنه أهم مستهلك، وتشعره بمدى حرصك على تلبية كافة مطالبه.
  • لا بدّ من وجود نظرة ثاقبة للتنبؤ باحتياجات ورغبات وذوق الزبائن، لأن ذلك سيوفر عليك الكثير من العناء في عرض كافة البضاعة التي تمتلكها.
  • في بداية المشروع التجاري يتطلب منك التفرغ الكامل للعمل على إنجاح هذه التجارة، والتركيز في كافة التفاصيل المتعلقة به.
  • تحديد الفئات المنافسة لك، والعمل على معرفة أسعار السلع والخدمات التي يقدمونها، وتقديم سلع وخدمات بجودة تضاهيها وبأسعار أقل، وخاصة في الفترة الأولى من اقتحام السوق.

المقالات المتعلقة بكيف تكون تاجراً