كيف تقضي نهار رمضان

كيف تقضي نهار رمضان

شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور بركة وقرب من الله ،وهو الشهر الذي يفر منه الشيطان ويعتزل الوسوسة لبني آدم ،كما أنّ هذه الشهر الفضيل يتسابق الناس للتقرّب إلى الله من خلال عمل الخير واجتناب المعاصي والآثام كبيرها وصغيرها ،حتى يقبل في صيامهم ،ويغفر لهم ويستجاب لدعواتهم.

و لشهر رمضان المبارك أجواء جميلة لا تشبه غيره من الأشهر حيث يشعر المسلمون بأنهم يؤدون لله فريضة واجبة سيؤجرون عليها ثواباً كبيراً ، كما أن فيه تتعمّق صلات الأرحام و يسارع كل شخص إلى التّواصل مع عائلته الكبيرة وأقاربه والتودّد لهم وإقامة الولائم العائلية تقرّباً لله وطلباً للأجر والثواب.

و يشكل رمضان عند المسلمين حالة خاصّة ،حيث ينشغل فيه الناس عما اعتادوا عليه من النميمة والقيل والقال والعلاقات المحرمة ،وينصرف غالبيتهم إلى التعبد والتهجد ليلاً نهاراً وتوثيق الصلات الإجتماعية والإهتمام بالجوانب الإنسانية ،من أجل كسب الحسنات في هذا الشهر ،وتكفير الذنوب والمعاصي والآثام التي ارتكبوها خلال سنة مضت .

ومن فضائل هذا الشهر أنّه يتضمن العشر الأواخر التي يوجد فيها ليلة القدر وهي الليلة الفضيلة التي أنزل الله بها القرآن الكريم بوحيه على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبدأها بآيات من سورة العلق ،وتوالى بعدها نزول بقية سور القرآن الكريم ،وهذه الليلة التي يتحراها المسلمون لما لها من عظمة عند الله تعالى حيث أنها تعادل ألف شهر فكل ما يفعله المسلم فيها يعادل ألف شهر من صلاة أو دعاء او ذكر ،وفيها تفتح أبواب السماء لاستجابة الدعاء وتكفير الذنوب فهي فرصة لكل مسلم لتجديد التوبة مع الله وتطهير نفسه من الآثام ،وفتح صفحة جديدة نقية طاهرة مع خالقه.

ولكن كيف ينبغي للمسلم أن يقضي نهار رمضان ؟ وما هي الأمور التي يجب أن يكثر منها وما هي الأمور التي يجب تجنبها ؟

  • الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها ،مع أهمية قيام الليل بالذكر والصلاة والتسبيح وقراءة القرآن الكريم ،ومحاولة ختمه أكثر من مرة للحصول على الأجر والثواب.
  • تجنب كل ما يتعارض مع صيامه أو يفسده : كالعلاقات المحرمة أو الخمر أو النميمة أو السب والشتم أو اللباس غير المحتشم للمرأة أو وضع المكياج الخ..
  • عدم الإلتفات كثيراً إلى الطعام وعمل الوجبات الضخمة الزائدة عن الحاجة كما يفعل غالبية الناس
  • الحرص على صلاة الجماعة وخصوصاً صلاة الفجر ،تقرباً لله تعالى .
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • التصدق على الفقراء خلال الشهر بتقديم وجبات الفطور للمحتاجين والملابس والنقود قدر الإستطاعة
  • تعميق الصّلات مع الأقارب و عمل إفطار جماعي لهم ،إضافة إلى التقرّب من الجيران والإحسان إليهم .
  • عدم التباطؤ في تقديم أي مساعدة أو إحسان لأي محتاج بغض النظر عن مدى القرابة أو المعرفة .

المقالات المتعلقة بكيف تقضي نهار رمضان