كيف تعلم الطفل دخول الحمام

كيف تعلم الطفل دخول الحمام

قد تكون مرحلة تعليم الطّفل دخول الحمّام صعبةً وشاقّةً على كلٍّ من الأمّ والطّفل؛ فهي مرحلةٌ تحتاج إلى الكثير من الصّبر وضبط النّفس وعدم فقدان الأمل، وقد تخاف بعض الأمّهات منها وتستسلم بعد مرور يومين أو ثلاث من دون نتائج وتطوّراتٍ على طفلها، من دون أن تُدرك بأنّها صَعبةٌ على طفلها كذلك لأنّها تتطلّب منه مسؤوليّةً لم يحملها من قبل، وتتطلّب منه ضبط نفسٍ لم يعتد عليه. في هذا المقال سنذكر عدداً من الطّرق والنّصائح الّتي قد تفيد الأمّ لتعليم طفلها في فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة.

كيفيّة تعليم الطّفل دخول الحمّام
  • قبل البدء بمرحلة تعليم الطّفل عليكِ أن تبحثي عن إشاراتٍ ودلائل تُشير إلى جاهزيّة طفلكِ على تعلّم دخول الحمّام، لأنّكِ إن بدأتِ في وقتٍ أبكر وقبل استعداده فأنتِ تُصعّبين الأمر على كليكما وسيستغرق الأمر وقتاً أطول من المفروض، ومن هذه الإشارات طلب طفلكِ تغيير حفّاضته فور تبليلها أو شعوره بالانزعاج والضّيق من الحفّاض المتّسخ، وعلى طفلكِ أن يكون قادراً على إيصال المعلومة لكِ إمّا بالكلام أو بالإشارات.
  • أعطِ طفلكِ فكرةً عمّا تقومين به وأخبريه بأنّه كبر وعليه أن يستخدم الحمّام مثل والديه وإخوته الأكبر عمراً، فاستيعابه للأمر سيُسهّل الأمر ويسرّعه.
  • احرصي على اقتناء الأدوات اللّازمة لتمام المهمّة، مثل كرسي الحمّام الخاصّ بالأطفال أو القطعة الّتي تُركّب على مقعد الحمّام، واجعلي من الحمّام بيئةً محبّبةً لطفلك كأن تُدخلي معه لعبته المفضّلة أو أن تضعي له أغنيته المفضّلة.
  • امتنعي من إلباس الطّفل الحفّاض في اليوم الّذي تُقرّرين فيه تعليمه على دخول الحمّام، وألبسيه الملابس الدّاخليّة المصنوعة من النّايلون بدلاً من الحفّاض، لأنّه لم يعتد على أن يبتلّ أو يتّسخ إلّا في حفّاضته، ومن دونها سيكون الأمر غريباً بالنّسبة له، ومن المُمكن أن يُخبركِ برغبته بالاتّساخ.
  • أدخلي طفلكِ إلى الحمّام كلّ نصفِ ساعةٍ في الأيّام الأولى لتدريبه حتّى إن لم يطلب منكِ ذلك، وانتظري مدّةً تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق في كلّ مرّة، وشجّعيه أثناء جلوسه من دون أن تَغضبي منه أو أن توبّخيه.
  • كافئي طفلكِ إن نجح في المُهمّة بإعطائه هديّةً بسيطةً أو حلواه المُفضّلة ليتشجّع ويقوم بها مجدّداً، ودعيه يُخبر أقاربه ووالده عمّا قام به ليتفاخَر بنجاحه ويرغب بالمُحاولة مُجدّداً.
  • تَحلّي بالصّبر أثناء تدريبكِ لطفلك؛ فقد يَستغرق الأمر وقتاً، وقد تضطرّين إلى المكوث في المنزل لأيّامٍ من دون الخروج حتّى تتمّ المهمّة.
  • بعد انتهائك من تَدريب طفلكِ على استخدام الحمّام في النّهار ابدئي بتدريبه على استخدامه أثناء اللّيل، وأيقظيه كلّ ساعةٍ أو ساعتين وأجلسيه على المقعد وانتظري مدّةً تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، واحرصي على تجهيز سريره لهذا الأمر بأن تَضعي طَبقةً من المشمّع أسفل شرشفه كي لا تتّسخ الفرشة.

المقالات المتعلقة بكيف تعلم الطفل دخول الحمام