بماذا يوجد فيتامين د

بماذا يوجد فيتامين د

من أهم المركبات العضوية التي يحصل عليها الانسان من غذاءه هي الفيتامينات ، وتسمى المركبات العضوية الكيميائية بالفيتامين وذلك عند صعوبة القيام بتصنيعها بالكميات اللازمة الكافية من خلال الكائن الحي ، ليتم بذلك الحصول عليها عن طريق الغذاء، كما تتعدد الوظائف الكيميائية الحيوية للفيتامينات وتتنوّع أيضاً ، فمنها ما تعمل كالهرمونات منظم في استقلاب المعادن وعلى سبيل المثال فيتامين د الذي سنقوم بالتحدث عنه بشيء من التفصيل لاحقاً ، ومنها ما تعمل كمضادة للأكسدة مثل فيتامين إي ، ومنها ما هي منظمة لنمو كل من الأنسجة والخلايا وذلك في بعض من أشكال فيتامين أ .

ويتم تصنيف الفيتامينات بناءاً على نشاطها الكيميائي و البيولوجي وليس بناءاً على تركيبتها ، وتصنّف الفيتامينات القابلة للذوبان عند الانسان إلى نوعين فيتامينات تذوب في الدهون ، وفيتامينات تذوب في الماء ، حيث يتواجد في الانسان ثلاثة عشر من الفيتامينات ، أربعة منها تذوب في الدهون أ ، هاء ، د ، ك ، والتسعة المتبقية تذوب في الماء ،كما يتم امتصاص الفيتامينات امذابة في الدهون عن طريق الأمعاء من خلال مساعدة من الدهون ، وذلك لكونها الأكثر عرضة في تراكمها بالجسم ، حيث يؤدي عدم تنظيمها للإصابة بمشاكل كما هو مرجح، أمّا الفيتامينات القابلة للذوبان ف يالماء تتسم بسهولة انحلالها في الماء بصورة عامة ، كما يتم افرازها بشكل سهل في الجسم .

فيتامين د :

ينتمي للفيتامينات الذائبة في الدهون كما ذكرنا سابقاً ، ويطلق عليه أيضاً فيتامين الشمس نظراً لقيام الجسم بعمليّة تصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس ، من وظائف فيتامين د العديدة يقوي جهاز المناعة ، كما يعمل على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة وبعض الأنواع من السرطانات ، ناهيك عن دوره في الحفاظ على صحة العظام والمنع من هشاشة العظام كونه يساعد على امتصاص الكالسيوم . ومِن أشكاله : د 1 ، د 2 ، د 3 ، د ، د 5 .

يمكننا الحصول على فيتامين د من :

  • الحليب حيث يعتبر من أهم مصادره ، حيث يعتبر غذاء مهم للكبار والأطفال .
  • الفطر أو المشروم يحتوي أيضاً على فيتامين د كما يقوم بالحد من ارتفاع ضغط الدم ويعمل على التقليل من خطر تعرُّض الانسان للسكتات ، ويحفظ صحة عمليات الأيض .
  • من أغنى منتجات الألبان بفيتامين د هو الجبن حيث يعمل على امتصاص الكميات المرتفعة من الكالسيوم المتواجدة فيه ، ممّا يؤدي بدوره إلى التحسين من صحة العظام ، ويعزز الأسنان كما يجنبها من التسوس .
  • التونة مليئة بالكميات الكبيرة من فيتامين د والتي بدورها تحمي البشرة من سرطان الجلد وتجدد فيها محتوى الرطوبة ، وتحميها من حروق الشمس ، ممّا يمنحنا بالتالي بشرة طبيعية .
  • كبد العجل المطبوخ يعد من أفضل أنواع الكبد لغناه بفيتامين د .
  • البيض في صفاره ، حبوب الإفطار المدعمة ، سمك السلمون ، زيت السمك تحديدا زيت كبد القد ، السردين .
  • كما يساهم تعرُّض الشخص لأشعة الشمس بشكل يومي ولمدة عشر دقائق إلى العمل على تحفيز الانتاج من نمط فيتامين د الثالث " الكوليكالسيفيرول في الجلد .
  • وفي حال نقص فيتامين د في الجسم أدّى ذلك إلى إصابة الجسم بضعف عام ، التقلُّب الحاصل في المزاج ، هشاشة العظام ، بالإضافة إلى الشعور بالألم في المفاصل والعضلات.

المقالات المتعلقة ببماذا يوجد فيتامين د