كيف تطور قدراتك العقلية

كيف تطور قدراتك العقلية

نعمة العقل

يتمتّع الإنسان بالعديد من الميزات الّتي تُميّزه عن سائر المخلوقات التي خلقها الله سُبحانهُ وتعالى، وعلى قائمة هذهِ الصفات هي صفة التعقُّل، فالعقل نعمة عظيمة لا نعرف قيمتها إلا حينما نرى من ابتلاه الله بالجنون وهو اختفاء العقل والقُدرة على التفكير، فهو فاقد للتصرف الحسن وفاقد للسيطرة على نفسه وقد يُهلك نفسه ويُهلك الآخرين معه.

العقل كما سائر النعم المميّزة للإنسان يستطيع الحفاظ عليها وكذلك تنميتها، فالجسم مثلاً تستطيع تقويته عن طريق تناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر الحيويّة له وكذلك تقويته بممارسة الرياضة وبناء الأجسام ليُصبح أكثر قوّة وجمالاً وأكثر قُدرة على التحمُّل، والعقل كذلك يجب أن يُمارس الرياضة الخاصّة به، ورياضات العقل تكون بالتفكير المبني على تنشيط التفكير وتحفيز الذكاء وتنمية المهارات التي تزيد من فعاليته، وفي هذا المقال سنُسلّط الضوء على كيفيّة تطوير القُدرات العقليّة وتنميتها.

القُدرات العقليّة

لا شكّ بأنّ القُدرات البشريّة بشكل عام مُتفاوتة لدى الجميع، ومن هُنا جاء التمايز بين الناس استناداً لما يتمتّعون به من مقدرات جسديّة أو عقليّة أو نفسيّة، ويتمّ تعريف المقدرة العقليّة بأنّها قوّة الفرد على الأداء والإمكانيّة الفعليّة للأدء.

كيفية تطوير القُدرات العقليّة
  • آمن بأنّك قادر على التطوّر والتقدّم في مجال التنمية العقليّة وبأنّك تمتلك مهارات تؤهّلك للوصول إلى الأداء الأفضل وتحقيق نتائج في هذا المجال، فإيمانك بذاتك ويقينك بالتطوّر يُسهمان بشكل كبير في حصُول نتائج مُرضية.
  • قُم بزيادة النشاط الفكري لديك من خلال التفكير في المسائل الرياضية مثلاً ومُحاولة حلّها أو فك غمار الألغاز والأحاجي، فكثرة التمرين العقليّ وإعمال الفكر في حلّ المشاكل يُساهم بشكل كبير في تنمية قُدرة العقل لديك.
  • حاول أن تجعل لك نصيباً يوميّاً من القراءة والمُطالعة وخُصوصاً في الأمور التي ترفع من مستوى التفكير لديك كالكُتُب التي تتعرّض للقضايا الكونيّة وكيفية خلق الإنسان أو الفلسفة أو الأمور الفقهيّة الدينيّة التي تتناول الأحكام التشريعيّة بالتحليل العقليّ والفقهي المُعتمد على الفهم والتحليل.
  • جالس أصحاب العُقول الراقية ولا تُضيع وقتك وعقلك في حوارات ذات مُستويات متدنيّة، بل احرص دوماً على الدخول في نقاشات فكريّة، فهي بدورها ستُحفّز عندك ما يُعرف بالعصف الذهنيّ الذي يُخرج كوامن الأفكار لديك ويرفع من قُدراتك العقليّة بلا أدنى شكّ.
  • احرص على تجنّب بعض العادات التي تُقلل من مُستويات التفكير والقُدرات العقليّة لديك كقلّة النوم أو كثرة النوم لدرجة الإفراط، وكذلك كثرة الأكل، أو قلّته وخير الأمور أوسطها.

ملاحظة: العقل السليم في الجسم السليم، فاهتمامك بالصحة الجسديّة يُعزز القُدرة العقليّة لديك.