كيف تحقق النجاح في حياتك

كيف تحقق النجاح في حياتك

النّجاح في الحياة

يُعدّ مفهوم النّجاح في الحياة من المفاهيم التي عَجِز العلماء والمفكرون عن إيجاد تعريفٍ مناسبٍ شاملٍ لها؛ حيث وجدوا أنّ مفهوم النّجاح تختلف أشكاله وصُوره من شخصٍ إلى آخر، لكنّهم أجمعوا في نهاية المطاف على أنّ النّجاح هو وصولك إلى ما تبتغي وتُريد؛ فوصولك إلى الهدف الذي سعيت له منذ بدء رحلتك صوبه بغض النّظر عن ماهيّة الهدف؛ فهذا هو النّجاح بعينه.

والدِّين الإسلاميّ أهاب في النّاس البحث عن أسباب النّجاح في الحياة، واشترط أنْ تكون هذه الأهداف مشروعةً ليس فيها ضررٌ ولا ضِرارٌ، كما أكدّ على أنّ النّجاح في الحياة الدُّنيا ليس كافيًا بل على المسلم الجد في البحث عن سُبل النّجاح في الحياة الآخرة بالفوز بالجنّة والنجاة من النار.

سُبل تحقيق النّجاح في الحياة

  • الإيمان بنفسك وقُدراتك، وبأنّك تستطيع التَّعلم واكتساب المهارات التي تُعينك على تحقيق النّجاح، وبأنّك تمتلك طاقاتٍ هائلةٍ تستطيع من خلالها تحقيق المُحال بالعزم والإرادة.
  • الابتعاد عن الأشخاص السّلبيين والمُثبطين والمتشائمين، والتّقرب ممّن يدفعك قُدمًا إلى الأمام ويُعينك معنويًّا و ماديًّا على تحقيق النّجاح.
  • بذل الجُهد المضاعف والمتكرر في حالات الفشل وعدم الاستسلام لها؛ فالفشل دربٌ من دروب النّجاح إذا أُحسن توظيفه كدروسٍ تعليميّةٍ يُستفاد منها.
  • احذر أنْ تتفوه بالكلمات التالية: لا أقدر، لا أستطيع، أعجز عن فِعل كذا وكذا، لم يعد هناك مُتسعًا من العُمر لفعل كذا وكذا، إلى غيرها من الكلمات السّلبية التي تحمل روح الفشل والإستسلام، وعِوضًا عنها قل لنفسك أولًا قبل مُحيطك: أنا قادرٌ على النّجاح، وأستطيع تحقيق كُلِّ ما أصبو له.
  • اجعل هدفك الذي ترنو له ضِمن ما يُمكن تحقيقه ولو بعد حينٍ؛ لكن إياك من السّعي وراء سرابٍ كمن يُريد أنْ يصبح طبيبًا وقد ترك مقاعد الدِّراسة إلى الأبد؛ فهذه أوهامٌ وليست أهدافٌ.
  • التّواضع وقُبول النّصيحة والتّعلم من تجارب الآخرين وخبراتهم.
  • السّعي للنّجاح بكلِّ السُّبل المشروعة من الإطلاع والمعرفة الكافية والاستشارة، والعمل الدَّؤوب والمثابرة، والتَّخطيط الاستراتيجيّ الجيد بعيد المدى وعلى مراحل، ووضع خُططٍ بديلةٍ في حال تعثر الوصول إلى الهدف، وإجراء التقييم بين كُلِّ فترةٍ وأخرى.
  • تطوير الذّات والمهارات حسب مُتطلبات الهدف المنشود كتعلم لُغةٍ جديدةٍ أو رياضةٍ أو مهارةٍ حاسوبيةٍ أو مهارةٍ في التّنمية البشريّة وغيرها.
  • حدد لنفسك مجموعةً من الأهداف تسعى إلى تحقيقها بالتّزامن إنْ أمكنك ذلك؛ فلا تقتصر على هدفٍ واحدٍ بل نوع في اختيار النّجاح ما بين عِلميٍّ وعَمليٍّ واجتماعيٍّ وترفيهيٍّ.

 

المقالات المتعلقة بكيف تحقق النجاح في حياتك