كيف تحدث عملية الحمل

كيف تحدث عملية الحمل

الحَمْلُ هو آيةٌ من آيات الله عز وجل في البشرية ، وهو الطريقة التي يتناسلون بها ، وبها يُحفظُ لهم جِنْسُهُم ،قال الله تعالى (ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) .

مراحل نمو الجنين
  • تبدأ رحلة الحَمْلُ بسفرِ الحيوان المنوي للقاء البويضة في قناةِ فالوب ، ليجتمعا ً معا بعملية الإخصاب ، بعد أن يجتازَ الحيوانُ المنويُ ،كل الحواجز التي تحيط بالبويضة ، ليعانقها عِناقاً يُشكل الخلية الأولى ، لنشأة حياة جديدة في رحم الأم ، حيث تأخذُ البويضةُ الحيوان المنوي معها ، متجهةً به إلى الرحم ، ليغرسا البذرة الأولى للجنين ، وهي النطفة، ليتم بناء بيتٍ لها وهو المَشِيْمَة .
  • يبدأ حجم الجنين بالازدياد والتطور ، حيث تتشكل النواة الأولى للمخ والحبل الشوكي ، وهي عبارة عن أنبوب عصبي ، لتتشكل عضلات البطن بعد العمود الفقري ،محاطا بضلوع صغيرة ،وحين يبلغ طوله ما يقارب 6 ملم ، تبدأ عملية ربط الجنين بأمه ، من خلال تَشَكُلُ نواةٍ للقلب ِوالأوعية الدموية ،ويرافق ذلك بداية نمو للدماغ، ويستمر نمو الجنين .
  • حين يصبح طول الجنين حوالي 2 سم ،فإنه يستحق اسم الجنين عن جداره ،لأخذ رأسه شكل رأس الإنسان ، وظهور معالم الوجه ، من نمو للعينين ، والفم ، والأذنين ،ثم تتطور مرحلة نمو الجنين حين ينبض القلب بانتظام ، وتبرز معالم العينين والجفون ، وتظهر أصابع اليدين والقدمين .
  • تتواصل عمليات النمو ، لتظهر العينين ، وتبدأ الرئة بالاكتمال ، والمعدة والأمعاء بالظهور ، مما يستدعي وصول الدم إلى الجنين من خلال الحبل السري ، الذي يصل الجنين مع الأم ، لِيَتْبَعَ تلك العملية ، تشَكُلُ الركبة والمعاصم والكاحل .
  • يصل نمو الجنين لمرحلة يصبح فيها قادرا على الحركة ، حيث يبدأ التنسيق بين الدماغ و العضلات ، فيبدأ الجنين بثني أصابع يديه ، ويركل بقدميه ،ويزداد نموه ليصل إلى ما يقارب 8 سم ، حيث تكتمل مراحل النمو الأولى للجنين ،وتستمر عملية التطور والنمو لها حتى آخر الحمل .
  • تبدأ حاسة السمع بالعمل ، حيث يستطيع الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل ، سماع الأصوات الخارجية ، دون تمييزها ، نظرا لعدم جاهزية المستقبلات الصوتية في المخ بَعْدُ .
  • تتطوّر أعضاء الجنين ، حيث يمكن تمييز جنس الجنين في الأسبوع السادس عشر ، وكما يتطور نمو الجنين ، ليقوم بالتجاوب أفعالٍ ، حال سماعه بعض الأصوات ،وتبدأ أسنانه بالتشكل ، وينمو له شعر واقي على جسده ، يزول ما قبل الولادة ،حيث يستمر نمو الجنين حتى الأسبوع الأربعين ، ليكون جاهزا لخروجه إلى عالمه الجديد

المقالات المتعلقة بكيف تحدث عملية الحمل