كيف تحافظ على صحتك

كيف تحافظ على صحتك

أنعم الله عزوجل علينا بكثير من النعم ، فهو الذي سخر كل ما في هذه الارض لصالحنا ، و هو الذي انعم علينا بنعمة البصر و السمع و الصحة و الكثير من النعم أيضاً التي يجب أن نحمده و نشكره عليها ، في مقالنا هذا سنتحدث عن الصحة ، فهي من اهم النعم التي انعم الله تعالى علينا بها ، فلولا الصحة لما كان باستطاعتنا أن نعيش ، و أن نمارس كل الاشياء التي نحبها ، و لولا نعمة الصحة لما استطعت انا أن اكتب كلماتي هذه و لما استطعتم انتم قراءتها .

كل نعمة انعم بها علينا الله عزوجل وجب علينا الحفاظ عليها ، لان الله تعالى قد امرنا بذلك ، لذا علينا الحفاظ على صحتنا امتثالا لاوامر الله تعالى ، و لنتجنب الأمراض التي تجعل حياتنا عرضة للخطر، فكيف يمكننا الحفاظ على صحتنا ؟

سنقدم هنا بعض الارشادات التي من شأنها أن تكسبك صحة سليمة : في البداية قبل أي شيء ، يجب عليك الإقلاع عن كل العادات السيئة التي تؤثر سلباً على صحتك ، و هذه العادات هي :

يجب عليك الإقلاع عن التدخين ، و الابتعاد عن عالم التدخين بأكمله ، فللتدخين اثار سلبية كثيرة على صحتك ، فهو السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الرئة و امراض الرئة المختلفة و امراض القلب و الاوعية الدموية . عدم الإغتسال يومياً بالماء الساخن و الصابون ، لأنّ ذلك يؤدي إلى ازالة الزيوت المفيدة للبشرة ، و بالتالي جفاف البشرة . عدم النوم لساعات طويلة ( اي اكثر من 8 ساعات ) لان ذلك له تأثير سلبي على حياة الانسان ، و يحدث خلل في هرمون النمو و هرمون السعادة . لا تكن قلقا و متوتراً دائماً ، فالقلق و التوتر من أكثر المسببات لأمراض الضغط و السكري . إياك و النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة ، لان ذلك يؤدي إلى الاصابة بالجلطات و السكتات القلبية ، فبعد تناول وجبة دسمة عليك بممارسة الرياضة او المشي الخفيف حتى تتيح الفرصة لهضم الطعام بشكل منتظم . عدم الجلوس لفترات طويلة امام التلفاز ، و اياك و الإدمان على استخدام الحاسوب بشكل متواصل ، لأنّ ذلك يؤثر على صحة الإنسان على المدى البعيد .

ثم عليك باتباع العادات الصحية التالية :

  • الإهتمام بالنظام الغذائي المتبع ، و أن يكون الطعام في الوجبات الغذائية متوازنا و يحتوي على كافة العناصر و المعادن و الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم .
  • عليك بتناول الخضراوات و الفواكه الطبيعية لصحة جيدة .
  • من المهم جدا ممارسة التمارين الرياضية يومياً ، فهي تنشط هرمون السعادة و تعمل على حرق الدهون ، و بالتالي ستحصل على جسم رشيق أيضاً .
  • عليك بتجنب المشروبات الغازية ، لأنّها السبب الرئيس للإصابة بهشاشة العظام ، و كذلك عليك بالإبتعاد عن العصائر المحلاة ، لأنها تزيد من السعرات الحرارية بشكل كبير في الجسم .

المقالات المتعلقة بكيف تحافظ على صحتك