كيف تتغلب على النعاس

كيف تتغلب على النعاس

النعاس

يعدّ النعاس ظاهرة طبيعيّة تعبّر عن حاجة الجسم للنوم والراحة، وذلك حتّى يتمكّن من القيام بوظائفه ونشاطاته اليومية بالشكل السليم، إلّا أنّ هذا ليس مطلقاً، فقد يشعر الإنسان بالنعاس رغم نومه ساعاتٍ كافية، وذلك لعدّة أسباب، منها: الكسل والخمول، وقلّة الحركة والنشاط، ويؤثّر النعاس المستمر سلباً على حياة الفرد، فهو يعطّل وقته، ويفقده القدرة على أداء واجباته. سنعرض في هذا المقال طرق للتغلّب على النعاس

كيف تتغلّب على النعاس
  • تحرّك في الغرفة عندما تستيقظ، وذلك لتشعر باليقظة.
  • خذ قيلولة خفيفة للتقليل من شعورك بالنعاس، على أن لا تتجاوز الساعة الواحدة، وأن تكون بعيدة عن الموعد المعتاد للنوم، ولتكن بين 5-25 دقيقة، وقبل الذهب إلى الفراش بـ 5-7 ساعات، أمّا إذا اضطررت لأخذها في فترة قريبة من فترة النوم، فاحرص على أن تكون قصيرة، وإذا حصل العكس ولم يكن لديك الوقت الكافي لأخذها، فيمكنك الاسترخاء مع إغلاق عينيك لمدّة عشر دقائق.
  • أرح عينيك لتجنّب الإرهاق، فمثلاً التركيز المستمر في شاشة الحاسوب، من شأنه أن يسبب إجهاد العين، ثمّ الشعور بالتعب والنعاس، لذلك احرص على الابتعاد عن جهاز الحاسوب لعدّة دقيقة من حين لآخر.
  • اتبّع نظاماً غذائيّاً صحيّاً، فهو يزيد الطاقة والنشاط، وبالإمكان أيضاً تناول السكريّات، وبعض الوجبات الأخرى التي تمدّ الجسم بالطاقة، مثل: زبدة الفول السوداني مع المسلّيات، والزبادي أو الرايب مع الفواكه الطازجة أو المكسرات، الجزر مع اللبن منخفض الدسم أو منتجاته.
  • ابدأ بمحادثة تزيد من نشاط عقلك، مثل التحدّث إلى زميل أو صديق عن أفكار سياسية أو دينية أو تجارية...، وذلك حسب اهتماماتك.
  • كثّف كميّة الضوء في مكان عملك، فمن المعروف أنّ الإنسان عندما يلجأ للنوم، يقوم بإطفاء الأضواء، فهذا من شأنه تسريع عملية النوم، وبمفهوم المخالفة فإنّ التعرض للضوء من شأنه أن يزيد من اليقظة ويقلل النعاس.
  • خذ نفساً عميقاً للإحساس باليقظة، فالنفس العميق يرفع مستوى الأكسجين في الدم، الأمر الذي يقلل من معدّل ضربات القلب وضغط الدم، ومن ثمّ تنشيط الدورة الدموية، وتقوية الذهن وتعزيز الطاقة، وللتنفّس بالطريقة الصحيحة، اجلس بوضعية مستقيمة، ثمّ التنفّس بحيث يصل الأكسجين إلى البطن وليس الصدر، لعشر مرّات أو أكثر، أو بإمكانك وبذات وضعية الجلوس، وضع إحدى يديك على بطنك أسفل الأضلع، ويدك الأخرى على صدرك، ثمّ الاستنشاق بعمق عن طريق الفم، مع السماح بتحريك بطنك ليدف يدك، وعدم تحريك صدرك، ثمّ أخرج النفس من شفاهك كأنّك تصفّر، أو بإمكانك أخذ شهيق وزفير سريعاً عن طريق الأنف، مع إغلاق الفم والاسترخاء.
  • توقف جانب الطريق إذا كنت تقود سيارة، وتمشّا في الهواء النقي لوقت كافٍ.
  • غيّر مهام عملك ونوّع في الأعمال التي تؤدّيها، ذلك لأنّ الروتين أحد الأسباب المؤدية للنعاس.
  • تناول كمية كافية من الماء والسوائل، مثل العصائر الطبيعية، والشوربات، والفواكه والخضراوات المحتوية على الماء، ذلك لأنّ الجفاف يسبب التعب والإرهاق، وبالتالي الشعور بالنعاس.

المقالات المتعلقة بكيف تتغلب على النعاس