كيف تتغلب على الملل

كيف تتغلب على الملل

الملل

يُعتبر الملل من أكثر الأمور التي تعاني منها مجتمعاتنا المعاصرة، فعلى الرّغم من توفّر وسائل التّرفيه المختلفة والمتنوّعة، والتّطورات والتّغيّرات المتسارعة في أسلوب حياة النّاس، إلاّ أنّ ذلك كلّه لم يفلح في القضاء على الملل والسّآمة التي تتسلّل إلى نفوس الكثير من النّاس، فما هو الملل ؟، وكيف يستطيع الإنسان التّغلب عليه ؟ .

تعريف الملل

يعرّف الملل بأنّه حالةٌ نفسيّة سلبيّة تعبّر عن فقدان الإنسان المتعة في ممارسة بعض الأمور في الحياة، أو شعوره بالتّضّجر من روتين الحياة وتكرار الأعمال المتشابهة فيها، ويكون هذا الشّعور كذلك في أوقات الفراغ التي لا يستطيع الإنسان شغلها.

طريقة التغلّب على الملل
  • على الإنسان الذي يعاني من الملل في حياته أن يسعى إلى التّغيير والتّنويع، فمن أسباب الملل القاتلة أن يقوم الإنسان كلّ يومٍ بأداء أعمال معّينة متشابهة لا تتغيّر أو تتبدّل، وبالتّالي يكون تغيير الأعمال وتنويعها فرصةً للتّخلص من الملل والسّآمة، ومثال على ذلك أن يقوم عامل المصنع الذي يقوم بأداء حركاتٍ متشابهة كلّ يوم بالطّلب من رئيسه أن يقوم بتغيير أعماله، أو تبديلها مع زملائه؛ حتّى لا يتسلّل الملل إلى نفسه.
  • مخالطة النّاس والاجتماع بهم، فالنّاس في الحياة اليوميّة تراهم شخصيّاتٍ مختلفةً ومتنوّعةً فهناك الإنسان الطّريف الذي يحبّ المزاح والضّحك، وهناك الإنسان الحكيم الذي يفيد النّاس بآرائه ويبهرهم بمنطقه، وهناك الإنسان الجادّ في عمله السّاعي لتحقيق أهدافه، وطموحاته بجدّ ونشاط، ومن شأن مخالطة هذه الأصناف المتنوّعة من النّاس أن تضفي على حياة الإنسان البهجة والسّرور، حيث يلتقي كلّ يومٍ شخصيّات يجد عندها الجديد، والمفيد من القول، والعمل .
  • القضاء على أوقات الفراغ في الحياة، فمن أهمّ أسباب الملل ودواعيه كثرة أوقات الفراغ، وبالتّالي يكون إشغال أوقات الفراغ بكلّ ما هو جديدٍ ونافعٍ فرصةً للقضاء على الممل، والسّآمة .
  • قراءة الكتب والمطالعة، فالكتب المتنوعة بما تحويه من معلوماتٍ وأفكارٍ، وقصص تضفي على حياة الإنسان المتعةَ والتّشويق، وتبعد عنه الملل .
  • ممارسة الرّياضة، فقد أثبت العلماء أنّ الرّياضة تعمل على زيادة إفراز هرمونات السّعادة في الجسم، وبالتّالي إبعاد الشّعور بالملل عن حياة النّاس .
  • الدّخول إلى الشّبكة العنكبوتيّة والاطلاع على ما يُعرض فيها من صفحاتٍ مفيدةٍ ممتعةٍ، فقد أحدثت التّكنولوجيا ثورةً هائلةً في حياة النّاس، حينما أضافت لهم وسيلة معلومات وتصفّح تعرض لهم في ثوانٍ معدودةٍ كلّ ما تتشوّق نفوسهم إلى معرفته والاطلاع عليه .
  • التعمّق في دراسة بعض المواضيع المهمّة في الحياة، كالتّعاليم الدينيّة، وبعض الأفكار الفلسفيّة، وغيرها من الأمور التي تهمّك، وتستهويك.

المقالات المتعلقة بكيف تتغلب على الملل