كيف تتعامل مع موظفيك

كيف تتعامل مع موظفيك

التعامل مع الموظف

الإنسان بطبيعته يحتاج إلى التحفيز من فترةٍ إلى أخرى، كما أنه يحتاج إلى التعامل الجيد حتى يستطيع الإنجاز وبلوغ الآفاق التي يطمح إليها. ومن ضمن المجالات الهامة التي يتوجب فيها مراعاة هذا الجانب الإنساني الهام مجالات العمل المختلفة؛ فالموظّف إنسان بحاجة إلى الإعلاء من قيمته ومن شأنه، وبحاجة أيضاً إلى أن تتوفّر له كافة احتياجاته والأساسيات المختلفة التي يعتاش بها، وكلّما ازدادت هذه الاحتياجات استطاع الإنسان إنتاج ما هو أفضل، فراحة الإنسان في عمله من أهمّ العناصر التي تساعد على تطوير الإنتاج، والارتقاء بالعمل نفسه، والوصول إلى أكثر النتائج روعة.

الإدارة الحكيمة

الإدارة الحكيمة الواعية هي التي تستطيع استخراج أفضل ما في الموظف من إمكانيات وقدرات، معتمدة في ذلك على قدرتها على التعامل الحكيم الواعي معه، ومن هنا يمكننا أن نؤكّد حقيقة أن أسلوب تعامل المدير مع موظفيه من أهم العوامل المؤثرة في تطور العمل وسيره قدماً نحو الأمام. وفيما يلي بعض أبرز الأمور التي يجب على المدير أن يأخذها بعين الاعتبار عندما يتعامل مع موظّفيه.

كيفيّة التعامل مع الموظّفين
  • أول ما يجب على المدير أن ينتبه إليه هو الخلق الحسن؛ إذ يجب على المدير أن يكون صادقاً مع نفسه أولاً ومع الآخرين، كما ويجب أن يتحلى بالأمانة، والإخلاص، وأن يكون أهلاً لمنصبه هذا.
  • يجب على المدير أن يكفل الحقوق التامة للموظف سواءً المادية أو المعنوية، ويجب أن تكون هذه الحقوق موثّقةً في عقد قانوني يكفل هذه الحقوق كاملة دون نقصان.
  • يتوجب على المدير أن يتكفل بتدريب العامل وإكسابه مختلف المهارات اللازمة له حتى يستطيع القيام بعمله الذي يقوم به على أكمل وجه وأتم صورة.
  • يتوجب على المدير أن يستشير موظّفيه بشكل مستمر، وأن لا يتعالى عليهم، وأن يستمع إليهم كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • مشاركة الموظفين بالأنشطة خارج أوقات الدوام الرسمي، وعدم إضفاء جوّ الرسمية الممل على مكان العمل، إذ يجب أن يشعر الموظف أنه جالس في بيته الثاني.
  • تقديم الحوافز المالية للموظفين باستمرار؛ فالحوافز المالية تشجع الموظفين بشكل كبير على التطور وإتقان العمل.
  • يجب أن يعتني المدير بشكل تام بمكان العمل، فمكان العمل يعتبر من أهم الأمور التي بإمكانها أن تُضفي جواً من الراحة والطمأنينة على العامل أو الموظف ممّا يزيد من إنتاجيته بشكل كبير، ويجعله مرتاحاً في مكان عمله.
  • الاهتمام بالآراء التي يبدونها في المواضيع المختلفة التي تتعلّق بالعمل بل وحتى غير العمل إن كانت هناك علاقة صادقة قوية بين الطرفين، فهذا يُشعر الموظّف بقيمته.

المقالات المتعلقة بكيف تتعامل مع موظفيك