كيف تتخلص من فقر الدم

كيف تتخلص من فقر الدم

يعتبر الدم السائل الأساي في جسم الإنسان فهو الذي يقوم بتزويد الجسم بالمواد الغذائية كالسكر، الأكسجين ويحمل كذلك الفضلات الزائدة عن حاجته. يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يحتوي على الحديد والذي بدوره ينقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم وخلاياه، كذلك من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة الخلايا غير الطبيعية كالخلايا السرطانية، وأخيراً الصفائح الدموية التي تشكل ما يعرف بالجلطة خاصة في حالات النزيف.

فقر الدم يحدث نتيجة افتقار الدم لبعض مكوناته كخلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، فإذا كان كل منهما قليلاً أو غير طبيعي فإن خلايا الجسم لن تحصل على ما يكفيها من الأكسجين.

إن فقر الدم ينتشر بين كبار السن بسبب سوء التغذية واستخدام بعض العلاجات التي قد تؤدي إلى فقر الدم. كما ينتشر فقر الدم بين النساء في فترة الإنجاب تحديداً نتيجة نقص الحديد بسبب فقدان الدم أثناء الحيض والحمل، كما ينتشر ضمن من يصاب بنقص في بعض الفيتامينات كفيتامين ب12.

تتعدد أنواع فقر الدم لكنها إجمالاً تتوزع بين فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، فقر الدم الناتج عن فقدان كميات من الدم، فقر الدم الناجم عن إنتاج عدد قليل من خلايا الدم الحمراء أو حدوث خلل في إنتاجها، فقر الدم الناجم عن تدمير في خلايا الدم الحمراء وغيرهم الكثير، و قد تتسبب بعض الأمراض بنزف الدم مما يؤدي لاحقاً إلى الإصابة بفقر الدم نتيجة النزف الكبير، ومن هذه الأمراض القرحة، التهاب المعدة، الولادة وغيرهم، كما أن للتاريخ العائلي أو الوراثة دور مهم في حدوث فقر الدم ضمن أفراد العائلة الواحدة.

أعراض فقر الدم تبدأ بالشعور بالتعب، سرعة في ضربات القلب، ضيق في التنفس، دوخة، صداع وبرودة الأطراف.

يمكن التخلص من فقر الدم عن طريق عدة أمور وهي:

  • العلاج ضمن وصفة طبيب مختص ببعض الأدوية وذلك يعتمد على نوع فقر الدم.
  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل الفيتامينات أو حبوب الحديد لكن بعد استشارة الطبيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبدة (الكبد)، العدس، الخضراوات الورقية، البيض، اللحوم الحمراء، الحبوب المدعمة بالحديد، بعض أنواع الفواكه، الأسماك.
  • التركيز على بعض الأصناف التي تساعد في امتصاص الحديد كالعصائر خاصة البرتقال، الليمون، المنجا، الجوافة، الخل والفلفل الحلو (الفليفلة).
  • تناول الاطعمة التي تعد مصدراً مهماً لفيتامين ج.
  • تجنب شرب القهوة أو الشاي مع وجبات الطعام، فهي تقلل من امتصاص الحديد.
  • تناول الأغذية الغنية بحامض الفوليك كالبقوليات.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من فقر الدم