كيف تتخلص من عادة سيئة

كيف تتخلص من عادة سيئة

العادات السيئة

كل شخص يعيش على هذه الأرض يمارس عادة سلبية على الأقل، أو ربما بضع عادات سلبية، ولهذا يسعى العديدون إلى التخلص من هذه العادات السيئة السلبية التي تستنزف ربما الكثير من طاقتهم، وأوقاتهم، وصحتهم أيضاً، فهذه العادات المختلفة التي تسيطر على الإنسان ربما في بعض الحالات أحالته إلى شخصية سيئة جداً، ومصدر إزعاج لكل من حوله وليس لنفسه فقط.

التخلص من العادة السيئة يحتاج أولاً وأخيراً إلى إرادة فولاذية لا تلين، فالعادة السيئة قد تبلغ مبلغاً صعباً في الإنسان بدرجة يصعب بها التغلب عليها، أو الخلاص منها إلا بشق الأنفس، خاصة إن كانت هذه العادة قد بلغت حد الإدمان، وصارت تعطي ممارسها جرعات من السعادة المؤقتة الموهومة، ولكن إجمالاً فيما يلي بعض أبرز النصائح التي تساعد الإنسان على التخلص بشكل نهائي من العادات السيئة أياً كانت.

كيفية التخلص من العادات السيئة
  • يجب أولاً وقبل كل شيء أن يحدد الشخص عاداته أو عاداته السيئة، فالبعض من الأشخاص قد يدأبون على ممارسة عادة أو عادات سيئة وهم لا يعلمون بذلك، فيظنونها عادات جيدة أو لا قيمة لها، مع أنها سيئة وربما كانت سيئة على مستوى يتعدى المستوى الشخصي أيضاً.
  • يجب تحديد ومعرفة الأسباب الكامنة وراء ممارسة هذه العادة السيئة، فهذه الخطوة تسرع إلى حد بعيد جداً في عملية معالجة العادة السيئة والتخلص منها.
  • الابتعاد عن مسببات هذه العادة والدوافع الكامنة وراء ممارستها، ويمكن الاستعانة بالآخرين لأجل القيام بذلك، فهذا قد يسرع من التخلص من بعض العادات، التي لربما ارتبطت بشكل أو بآخر بأشخاص آخرين، إذ إن بعض العادات السيئة قد تنتج أساساً من الآخرين، وبعضها من الإنسان نفسه، والإنسان أولاً وأخيراً أعلم بمكنونات نفسه، وأعلم بدوافعه، وبما يدور بخاطره، وهو الأقدر على مساعدة نفسه بنفسه متى ما امتلك الصلابة والإرادة التي لا تلين.
  • يُمكِّن التعرف على مضار العادة السيئة التي يمارسها شخص ما من تسريع تخليصه منها، فبعض الناس قد يهابون المخاطر والأضرار التي قد تنتج عن الإصرار على ممارسة عادة سيئة معينة فيبتعدون عنها بشكل تلقائي.
  • إحلال العادات الحميدة محل العادات السيئة يبعد الإنسان عن هذه الأخيرة، فالعادات الحميدة تساعد على تطوير وتحسين شخصية الإنسان، وملء وقت فراغه مما يمنعه ويبعده حتماً عن أية عادة سلبية قد يتفنن الإنسان في ممارستها، ومن هنا يمكن القول أن وجود هدف لحياة الإنسان، وسعي الإنسان لتحقيق هذا الهدف يعمل بشكل كبير على تخليص الإنسان من أي تصرف أو عادة سيئة، كون هذا الشخص قد صار ينضوي على قيمة عليا.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من عادة سيئة