كيف تتخلص من حب الشباب وآثاره

كيف تتخلص من حب الشباب وآثاره

حب الشباب

يعتبرُ حب الشباب من المشاكل الشائعة التي تصيب البشرة في مرحلة المراهقة والشباب، وتظهر على شكل بقور متهيجة، وملتهبة على البشرة ومؤلمة معظم الأحيان وتثير الحكة، وقد تترك آثاراً وندوباً على البشرة، مما يفاقم المشكلة ويجعلها اكثر سوءاً أاسباب ظهور حب الشباب شائعة وكثيرة، لكن رغم ذلك يمكن السيطرة عليها، والحدّ منها.

ومن أسباب ظهور حب الشباب، تناول بعض أصناف الطعام والإفراط فيها، كالمكسرات، والشوكولاتة، والدهون، وكذلك الاختلال الهرموني عند الفتيات والشباب، وهذه من الأسباب الكثيرة لظهور حب الشباب، خصوصاً في السنوات الأولى بعد البلوغ، وكلما تقدم الشخص بالعمر أصبح ظهور حب الشباب أقل، كما يؤثر نوع البشرة في هذا الموضوع، إذ إن البشرة الدهنية أكثر عرضةً لظهور حب الشباب من البشرة الجافة.

يمكن علاج حب الشباب والتخلص من آثاره بالطرق الطبيعية، والأقنعة التي تتكون من المواد المتوافرة في كل بيت، وبالإمكان اللجوء لمساعدة طبيب الجلدية، والعلاج بالعقاقير والأدوية والكريمات، والتخلص من الاثار والندوب التي سببها بطرق طبية مضمونة، وسريعة، ولا تترك أية آثار على البشرة، لكن تبقى الخيارات الطبيعية أفضل للبشرة، رغم أنها بطيئة بعض الشيء.

التخلص من حب الشباب وآثاره
  • قناع اللبن والعسل : نمزج ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي، مع ملعقة من اللبن، وبضع قطرات من عصير اللليمون، ونطبق المزيج على الوجه يومياً لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ، ونجفف الوجه بفوطة نظيفة وناعمة، دون فرك الحبوب حتى لا تتهيج، ونكرر وضع القناع لمدة أسبوعين على الأقل.
  • فيتامين هـ : نشتري كبسولات فيتامين هـ من الصيدلية، أو نستخدم أحد الزيوت التي تحتوي على هذا الفيتامين، مثل زيت جنين القمح، وزيت الجوجوبا، ويعتبر فيتامين هـ من أهم مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة، والتي تعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، وتمنحها النعومة اللازمة، وتحميها من التجاعيد، وتشفي آثار حب الشباب بشكل تام، حيث ندهن المناطق المصابة بحب الشباب، بمحتوى هذه الكبسولات، أو بالزيوت التي تحتوي على فيتامين هـ.
  • هلام الصبار : يحتوي هلام الصبار الطبيعي، على الفيتامينات المهمة، والمواد المضادة لظهور حب الشباب، حيث يشفي التهاب الحبوب المتهيجة، ويزيل آثار الندوب الناتجة منها، ويمنع ظهور حب الشباب في المستقبل، ويمنع تكون الندبات العميقة، والتصبغات الناتجة من حب الشباب، ويجب تطبيق هلام الصبار على البشرة لمدة نصف ساعة يومياً، ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • ورق الكرنب : ورق الكرنب، من أكثر المواد الطبيعية الفعالة لمكافحة حب الشباب وآثاره، نغسل أوراق الكرنب، ونضيف إليها الماء المغلي، ونستخدم منقوعها لغسل الوجه والمناطق المصابة بحب الشباب، ونغمس قطنة بالمنقوع، ونضعها على الحبات المتهيجة كي تشفى بسرعة ولا تترك آثاراً.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من حب الشباب وآثاره