كيف تتخلص من بقع الزيت عن الملابس

كيف تتخلص من بقع الزيت عن الملابس

بقع الملابس

تتعرّض الملابس لكثيرٍ من البقع الزّيتية والشّحمية أثناء القيام بعملٍ ما، كالطّبخ أو تناول الطعام، أو العمل في الحديقة المنزليّة، أو نتيجة الأعمال الميكانيكية، أو بسبب لعب الأطفال، أو قد تتلوّت وتتلطّخ بإحدى مُستحضرات التّجميل فتترك بقعاً زيتيّة مُلطّخة. تُصنّف البقع الزّيتية بالبقع العنيدة التي تصعب إزالتها وتترك أثراً واضحاً على الثياب. نُقدّم لكم أفكاراً وحلولاً لإزالة بقع الزّيت بسهولةٍ تامة.

كيف تتخلص من بقع الزّيت على الملابس سائل غسل الصّحون: تُوضع بضع نقاطٍ من سائل غسل الصّحون على البقعة الزّيتية وتُفرك بماءٍ دافئٍ وتُشطف جيداً، وتُوضع بالغسالة وتُغسل مع اتّباع التّعليمات على قطعة الثّياب، يتميز سائل غسل الصحون بقدرته على إذابة الدّهون وإزالتها ويُحلّلها بسهولةٍ دون ترك أيِّ آثارٍ على قطعة الملابس، وتعد هذه الخطوة مناسبة لملابس الأطفال، مع الحرص على معالجة البقعة على الفور دون تركها لوقتٍ حتّى لا تجف ويصعب إزالتها.

بودرة الأطفال (التلك): تُغطّى البقعة الزّيتية على الفور ببودرة التّلك تغطيةً كاملةً وتُترك لنصف ساعةٍ على الأقل، ثمّ يتم التّخلص من البودرة بنفضها أو باستخدام فرشاة مُخصّصة للملابس، ثمّ تُغسل بماءٍ دافئٍ قبل وضعها بالغسالة، تعمل بودرة التّلك على امتصاص الدّهون الفائضة عن الملابس. السّفن أب: يُعدّ السّفن أب أحد المشروبات الغازيّة الفعّالة في إزالة البقع الزّيتية العنيدة الجديدة والقديمة، وله القدرة على أن يتغلغل بين أنسجة القماش ويُفكّك جزيئات الدّهون العنيدة، يتمّ وضع السّفن أب على بقعة الزّيت ويُترك لساعتين ثم يُشطف، وتغسل بماء دافئ ثم تُوضع كالمعتاد داخل الغسّالة، وستكون النّتيجة مرضية، ويُفضل عدم استخدام مشروبٍ غازيٍ ملوّن آخر. شامبو الشّعر الخاص للشّعر الدّهني: يُوضع قليلاً من شامبو الشّعر الدّهني على بقعة الملابس الزّيتية، وتُفرك جيداً بالماء الدّافئ وتُشطف جيداً، وتُغسل في الغسالة، يمكن استخدام أيِّ نوعٍ من الشامبو إن لم يتوفر الشّامبو الخاص بالشّعر الدّهني. نشا الذّرة والملح: تُخلط ملعقةٌ من نشا الذرة وملعقة من الملح معاً، وتتمّ تغطية البقعة الزّيتية بالخليط، وتترك لمدة ساعتين ثمّ تنفض قطعة القماش جيداً بفرشاةٍ مخصّصة للملابس وتُغسل بالماء الدّافئ، ثمّ توضع داخل الغسالة؛ فالنشا يمتصص الزّيوت إضافة إلى الملح الذي يُسهل إزالة الدّهون عن الملابس بتجمعه على بلورات الملح الصّغيرة، كما أنّه يُعقم الملابس. الخل الأبيض: يُخفّف كوبٌ من الخلّ بلترٍ من الماء الدّافئ وتُنقع به قطعة الملابس الملطّخة مع التّركيز على البقعة الزّيتية، وتُترك لنصف ساعة، ثمّ تُغسل جيداً قبل وضعها داخل الغسّالة. للخلِّ دورٌ فعّالٌ في التّنظيف، والتّطهير، والتّعقيم، وامتصاص الزّيوت الفائضة. الماء المغلي: يجب الحرص عند استخدام الماء الساخن؛ فبعض الملابس لا يُناسبها الماء السّاخن لدرجة الغليان، يجب قراءة التعليمات والإرشادات المكتوبة على قطعة الملابس ومراعاء درجة الحرارة. تناسب هذه الخطوة الملابس القطنيّة البيضاء؛ تُوضع قطعة الملابس بماءٍ مغلي ويُوضع القليل من مسحوق غسيل الملابس، وتترك لنصف ساعةٍ ثمّ تُفرك جيداً وتُغسل بالغسالة. مسحوق غسيل مركز: يُوضع مقدار نصف كوبٍ من مسحوق الغسيل على بقعة الزّيت الموجودة على الملابس الملوّنة بعد تبليلها بالماء الدافئ، ويُترك لمدّة عشر دقائقٍ، سيبدأ مسحوق الغسيل بالتّفاعل مع أنسجة القماش الخارجيّة والداخليّة وسيُحلل الزّيوت، تُشطف قطعة الملابس ثم تُغسل داخل الغسّالة. مساحيق التّنظيف الخاصّة بإزالة البقع: تتوفر عدة أنواعٍ من مساحيق إزالة البقع، يُمكن استخدام أيِّ ماركةٍ تجارية مناسبة لقطعة القماش، مع مراعاة اتباع التّعليمات على العبوة، ثمّ تُغسل داخل الغسّالة.

ملاحظة
  • للحصول على أفضل النّتائج يجب نشر الملابس وتعريضها للهواء الطّلق وأشعة الشمس؛ فالتجفيف الحراري يترك أثراً خفيفا للبقع ويؤثّر على لون الملابس وخاصّةً الملابس القطنيّة البيضاء.
  • يُمكن استخدام فرشاة مُخصّصة أثناء تنظيف البقعة للوصول إلى الأنسجة الدّاخلية للقماش.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من بقع الزيت عن الملابس