كيف تتخلص من الحب

كيف تتخلص من الحب

يوجد في البشرة في طبقة الأدمة تحديداً خلايا دهينية ،  وهي جزء رئيسي في التركيب الطبيعي للبشرة ،  وتقوم هذهِ الخلايا بإفراز كمية معينة من الدهون ،  تعمل على حماية البشرة من الظروف الجوية المختلفة ،  ومن المايكروبات ،  وتساعد على تجديد الخلايا التالفه ،  ولكن عندما يزيد افراز الدهون في هذهِ الخلايا يحدث ان تتراكم تحت الجلد وتظهر بأشكال ناتئه ،  باحجام والوان مختلفة ،  وتسمى الحبوب وتنتشر الحبوب بينَ 90% من الشباب والشابات في فترة المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية ،  لذلك تسمى غالباً بحب الشاب (Acne Vulgaris ) مع انها تصيب احيانا النساء والرجال فوق العشرين ،  وبعض الأطفال الرضع لأسباب أخرى ،  ونحن سنركز على حب الشباب باعتباره النواع المسيطر ..

أسباب ظهور حب الشباب :_

1- زيادة افراز هرمون الذكورة من الخصيتين عند الرجال ،  ومن المبيضين عند الاناث مما يؤدي إلى زيادة افراز الزهم من الغدد الدهنية .

2- تراكم الأوساخ على البشرة مما يسد مكان خروج الدهون ،  ويسبب تلك التكتلات الدهنية المتكومة هنا وهناك في البشرة .

3- الاصابة بالالتهاب البكتيري الذي تسببه نوع من البكتيريا التي تتكاثر وتنمو على الدهون ،  مسببة أكياساً صديدية ،  وقد تصل للغدة الدهنية نفسها.

4-انفعال بعض المصابين بحب الشباب فيقومون باللعب بهذهِ الحبوب ،  ومحاولة ازالتها بالاظافر مسببين زيادة في الاوساخ ،  ونشر للالتهابات .

5- بعض العوامل الوراثية ،  أحياناً وليسَ دائماً لأنها ليست بشرط.

6- استعمال المكياج بصورة مفرطة ،  وبطرقة خاطئة .

7- بعض أنواع الأدوية تسبب اثاراً جانبية منها حب الشباب .

8- النشاط الزائد للغدد العقية .

9- احياناً العوامل النفسية ،  والاضطرابات العاطفية .

ويوجد لحب الشباب نوعين ،  حب التهابي (بسيط ،  ومتوسط ، وشديد ) ،  وحبوب غير التهابية (رؤوس سوداء ،  ورؤوس بيضاء )

علاج حب // 1-توجه إلى دكتور جلدية جيد ،  لفحص وتشخيص نوع الحب الذي لديك ،  واعطائك العلاج المناسب له .

2- لا تلعب بالحبوب ،  ولا تلمسها ،  ولا تحاول انتزاعها ،  لأنَّ هذا سيترك في بشرتك حفر ،  وبقع سوداء ،  تحتاج علاج أصعب من الحبوب الأصلية .

3- النظافة اولا وأخيراً ،  غالباً سيعطيكَ الطبيب غسولا مناسباً لبشرتك ،  اما صابون قطع ،  واما صابون سائل ،  وحتى لو لم تذهب الى الطبيب ،  اجعل غسل البشرة عادة يومية ،  وتوجه الى الصيدلية واختر صابون مناسب ،  واستعمله لبشرتك،  لحمياتها بدايةً ،  ولتخفيف من أعراض البثور والاسمرار .

4- هل تعلم أنَّ الطعام المعلب ،  والمقلي والجاهز ،  من أسباب تكون ،  وزيادة حب الشباب ،  لذلك صمم لنفسك نظام غذائي صحي ملئ بالفيتامينات والمعادن صديقة البشرة ،  وابتعد عن الاكل الذي يحتوي اضافات غذائية صناعية .

بعض الوصفات الطبيعية للعلاج :_ 1- قم بعمل غسول يومي من مغلي (البابونج+ البقدونس ) وامسح فيهِ وجهك عدة مرات بقطنه نظيفة ،  سيقلل من آثار الحب ،  ومن أوساخ البشرة .

2- قم بتغطية وجهك بطبقة من عصير الليمون وعصير الخيار ولا تعرض بشرتك للشمس حتى تجف ثمَّ اغسل وجهك ،  ستنقي البشرة ،  وتعقمها .

وفي النهاية ،  انَّ الحب بأنواعه ليسَ سنة عمرية ،  كما أنه ليسَ حالةً مستعصية عليكَ الثقة بنفسك ،  والسير بخطوات العلاج بصبر ،  والاستمرار بعدها في حماية البشرة بواسطة الغسول ولا تنسى الكريم الواقي من الشمس ،  وبالتغذية السليمة ستكون البشرة بأفضل حال .

 

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من الحب