كيف تتجنب مرض كورونا

كيف تتجنب مرض كورونا

فيروس الكورونا

بدأت أعراضُ مرض الكورونا بالظّهور منذ عام ألفين واثنى عشر في الشّرق المتوسّط، وغزا هذا المرض عدداً من البلدان وهي؛ الأردن، والسّعوديّة، وقطر، والإمارات، وعُمان، والكويت، واليمن، ولبنان، وإيران، وغيرها الكثير من الدول. انتقل ذها المرض إلى مختلف أنحاء العالم عن طريق السيّاح الذين سافروا إلى تلك البلدان.

أعراض مرض الكورونا تُشبه إلى حَدٍ كبير أعراض الزّكام والحمّى، ولكن في شهر أيّار من عام ألفين وخمسة عشر قام الفيروس باجتياح كوريا الجنوبيّة في أول ظهورٍ له خارج الشّرق المتوسّط، وبيّنت الجّهات المُتخصّصة طُرق انتقال هذا المرض بين النّاس؛ فالتّلامس المباشر أو غير المُباشر مع الجِمال المُصابة بالمرض يؤدّي إلى الإصابة بالفيروس.

ينتقل مرض الكورونا بشكلٍ أسرع بين الأشخاص الذين يعيشون في البيت نفسه أو ضمن المحيط نفسه؛ لأنّ هذا الفيروس ينتقل بالهواء، ولذلك أصبح من الضّروري القيام بخطواتٍ وقائيّة للحدّ من الإصابة بهذا الفيروس. لمساعدتك في الوقاية من مرض الكورونا سنقدّم خلال هذا المقال بعض الخطوات الهامّة التي عليك اتّباعها.

الوقاية من مرض الكورونا

من المهم أن نبيّن لك بأنّ فرص الإصابة بالفيروس ترتفع لمن يُعانون من أمراضٍ مزمنة؛ مثل السكّري، وأمراض القلب، وأمراض الكِلى، أكثر من الأشخاص الذين يتمتّعون بصحّةٍ جيّدة.

  • تجنّب تناول الطّعام المكشوف، أو الأطعمة المُحضّرة من مُشتقّات الحليب، وتفادي شرب الحليب غير المغلي.
  • تجّنب تناول لحم الجَمل غير مكتمل النّضوج، وتأكّد من تناول اللّحوم المطبوخة جيداً والسّاخنة.
  • تجنّب التّعامل المُباشر مع الحيوانات البريّة، أو الحيوانات التي تُربّى في المزارع كالأبقار، ولكن إذا كُنت مضطراً لذلك، قم بغسل اليدين جيداً بالصّابون.
  • إذا كنت مسافراً يجب عليك أن تتخذ جميع التّدابير اللّازمة للوقاية من الإصابة بهذا المرض، والتأكّد من أخذ المطاعيم اللّازمة لجميع الأمراض التي قد تُصاب بها خلال رحلتك، والتأكّد من أنّ البلد الذي سوف تُسافر إليه خالٍ من مرض الكورونا، وإذا كنتَ مصاباً بالزّكام أو تعاني من أعراضه، فمن الأفضل أن تقوم بتأجيل السّفر حتّى شعر بالتّحسّن.
  • المواظبة على غسل اليدين بالماء الدّافئ والصّابون، وعدم لمس العيون أو الأنف، أو حتّى الوجه، بعد استخدام المرافق العامّة.
  • استخدم معقّم اليدين لتنظيفها في حال عدم وجود الماء.
  • قم بإجراء الفحوص الدّوريّة لأخذ أيّ مطاعيم يَنصح بها الأطباء للوقاية من الإصابة بالمرض، مع العلم أنّه لا يوجد مطعوم خاص لفيروس الكورونا، ولكن يجب أن تقوم بمتابعة التطوّرات المُستمّرة في هذا المجال.

المقالات المتعلقة بكيف تتجنب مرض كورونا