كيف اكتب سيرة ذاتية

كيف اكتب سيرة ذاتية

العديد من خريجي الجامعات يقعون بأخطاء عند كتابة سيرتهم الذاتية، على الرغم من أن السيرة الذاتية هي البوابة الحقيقية للعبور إلى الوظيفة التي ترغب بها، فهي بYختصار وثيقة تسوق بها نفسك.

لذا فمن الضروري جداً أن يتم كتابة وصياغة هذه الوثيقة بصورة ملائمة تستطيع من خلالها إقناع أرباب العمل بمؤهلاتك وقدراتك وخبراتك. والآن إليك بعض النصائح الهامة حول كيفية كتابة السيرة الذاتية:

المعلومات الواجب توافرها في السيرة الذاتية :

جميعنا يعلم أن هناك الكثير من الأشياء التي يتم إضافتها للسيرة الذاتية لكن قد يخفى علينا أن إهتمام أصحاب العمل ببعض المعلومات في السيرة الذاتية يكون متفاوت، لذلك سيتم ترتيب المعلومات الواجب توافرها في السيرة الذاتية بناءً على نسبة الإهتمام التي تحظى به من قبل أرباب العمل ؛

-الخبرات السابقة

-المؤهلات والمهارات

-سهولة عرضها وقراءتها

-الإنجازات

-الصياغة الإملائية والنحوية

-التعليم (وبطبيعة الحال فإن الأشخاص الحاصلين على دراسات عليا يرفع من الإهتمام بهذا المعيار)

-معلومات الاتصال

-مهارات الحاسوب

وكما ذكرت فهذا الترتيب لا يخص نموذج السيرة الذاتية، بل الأشياء التي يجب التركيز عليها بشكل أكبر عند كتابة السيرة الذاتية بحسب أهميتها.

نقاط مهمة حول بيانات السيرة الذاتية :

المعلومات الشخصية: في الغالب تحتوي على اسمك وعنوانك وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، أما بالنسبة للصورة الشخصية فيتم وضعها فقط عند الطلب، حيث هناك بعض الدول لا تسمح بوضع الصورة الشخصية باعتبارها مخالفة لقوانين تكافؤ الفرص، إن تطلب الأمر وجود صورة فيجب أن تكون مبتسماً فهي ليست صورة للحصول على جواز سفر.

التعليم والمؤهلات: في الغالب فإن أرباب العمل لا يفضلون تضييع الكثير من الوقت في قراءة المؤهلات العلمية، لذا يجب أن تكون موجزة وبليغة ومنظمة بشكل جيد بحيث يمكن الانتهاء منها في نصف دقيقة، اذكر فقط الدرجة التي حصلت عليها واسم الجامعة وتاريخ التخرج، وإن كنت حاصلاً على عدة شهادات فيجب البدء الأحدث ثم الانتقال لما قبلها من الشهادات.

الخبرة في العمل: يهتم أرباب العمل كثيراً بخبرة المتقدم للوظيفة، لذا حاول استخدام الكلمات البراقة مثل تطوير وتنظيم وتخطيط عند كتابة خبراتك في العمل، وحاول أن تصيغ خبراتك في العمل مع متطلبات الوظيفة التي تتقدم لها فمثلاً إن كانت متعلقة بالتسويق ركز على خبراتك في الإقناع ومهارات التفاوض، وهكذا بالنسبة للوظائف الأخرى.

المهارات: من المعتاد أن يتم ذكر اللغات ومهارات الحاسوب، كما يفضل ذكر درجة إجادتك لأي لغة ستدرجها في السيرة الذاتية بالإضافة إلى ذكر البرامج والأدوات التي تجيدها في الحاسوب.

كانت هذه أهم الملامح المميزة للسيرة الذاتية الناجحة، ويتبقى تساؤل أخير وهو الطول المناسب للسيرة الذاتية، في الحقيقة لا يوجد قواعد مطلقة في هذا الأمر لكن في الغالب يفضل ألا تزيد السيرة الذاتية عن وجهين من ورقة a4.

المقالات المتعلقة بكيف اكتب سيرة ذاتية