كيف اصبح غني

كيف اصبح غني

كيف اصبح غني

إن من الصعب في هذا المجال إعطاء خطة معينة لاتباعها إنما قام أصحاب رؤوس المال الهائلة بإعطاء نصائح أو قواعد لمن يرغب باتباعها ، منها :

1 – لقد قدم أغنى رجل بالسعودية بإسداء نصيحة مفادها " إذا فعلت شيئا إما عليك فعله بإتقان مبهر أو لا تفعله أساساً " . وقد وردت هذه النصيحة في حديث رسولنا الكريم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " .

2 – لن تكون ذلك الشخص المهم طالما لم تؤمن بقدراتك ، كانت هذه النصيحة من أوبرا وينيفري وهي أشهر مذيعة في العالم .

3 – أما مايكل دل صاحب شركة الكمبيوترات المشهورة يعتقد أن الإعتماد يكون دائماً على المنتج الذي يقوم الشخص بتقديمه ومدى جودته و مناسبته للجمهور .

4 – و حسبما قال كارل البرخت أن ملايين الأغنياء يعتقدون أن سر نجاحهم هو تعاونهم بروح الفريق مما يغير حياة الكثيرين .

5 – أما صاحب موقع ايباي يدلي بنصيحته أن نجاح الشخص في عالم الأعمال لا يعتمد على تحصيله العلمي إنما على قدرته على خدمة الآخرين فالإهتمام بالعملاء هو سر النجاح .

6 – أما مايكل بلومبرج الذي كان عمدة في نيويورك فبحث عن الأعمال التي يكون فيها بعيد عن الآخرين لعدم الوثوق بحجم آو بجودة عملهم ، أو اندفاعهم للعمل ، وينفذ هذه النصيحة بشكل حرفي عالي ومن المهم ذكر أن مايكل هو صاحب ثروة تقدر بأكثر من 22 مليار دولار .

7 – أما ما يراه الملياردير أن النجاح هو الناس ، يعني أن تحسين حياة الأشخاص للأفضل بتصنيع بضائع أو تقديم خدمات تساعدهم في تسهيل حياتهم هو طريق النجاح ، حتى ولو لم تحقق المأمول في البداية .

أما في الدين الإسلامي فان الطريق إلى الغنى هو الإتزام والإستغفار ؛ ففد ورد في القرآن الكريم آية لا يلقي لها الكثيرون بالاً وهي " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارا "

وقد جربت من قبل الكثير من الناس ، فالإلتزام بالإسغفار لفترة طويلة فيها إدرار للخيرات من عند الله تعالى . وقد جاء حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم - مؤكداً على فكرة فضل الإلتزام باستغفار الله : " من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " .

ملخص

الكثير من الاشخاص يتسائلون كيف يصبحون اغنياء ، كثير من الاشخاص يعملون لساعات طويلة جداً ولكن لا يحققون دخلاً عالياً ، وكثير من الاشخاص لا يتعلمون ويصبحون اثرياء ، بالمقابل يوجد عدد كبير حصوا على شهادات عليا ولم يحقق لهم دخل كبير جداً ، اي ان الغناء لا يرتبط بالتعليم ولا بساعات العمل ، بل يرتبط بالشخص نفسه واصراره والعقل الباطن ، حيث ان في حالة سؤال اي شخص من الذين اصبحوا اغنياء تجد انه هناك سر بسيط جداً ادى الى نجاحه وكله طبعاً بتوفيق من الله عز وجل ، فتلاحظ ان الشخص الناجح والغني انه يفكر بطريقة غير اعتيادية ترتبط بحس الابداع والابتكار ، كما ان خدمة الاخرين والاهتمام بالعملاء سبب مهم في نجاح المشروع والوصول الى درجات عليا ، كما ان في الاسلام هناك ما يمكن الفرد من الحصول على الغنى بإذن الله وهو الاستمرار والالتزام بالاستغفار ،حيث ان هناك اية في القرآن الكريم تدل على هذا والرسول ص حث على ذلك ايضاً .