كيف أنظف بشرتي من حب الشباب

كيف أنظف بشرتي من حب الشباب

حب الشباب

يعدّ حب الشباب بأنّه مرض جلدي يحدث بسبب خلل في الغدد الدهنيّة المرتبطة في قاعدة بصيلات الشعر، وحب الشباب الذي ينتج عن انسداد المسام الموجودة في البشرة لا يُشكّل خطراً على صحة وحياة الانسان، ولكنه قد يكون إنذاراً لوجود مشكلة ما في الجسم، إضافة الى الخطوط والتشوهات التي ينشرها على البشرة.

إنّ للجلد مسامات كثيرة وصغيرة تتصل بالغدد الدهنية الموجودة فيه، وهذه الغدد هي التي تنتج الزيوت والدهون على سطح الجلد والبشرة، فتنمو البثور التي تُسمّى حب الشباب عند انسداد هذه المسام، إنّ هذه المشكلة التي تُشكّل مصدر قلق وهاجساً لدى الكثير من الشباب من الجنسين يمكن حلّها بطرقٍ سهلة وبسيطة، وفي الوقت نفسه نستطيع الوقاية من هذه المشكلة من خلال عمليّة البحث والدراسة، ومعرفة حقيقة وجود حب الشباب، ومعرفة الأمراض أو المشاكل التي قد تكون سبب في هذه المشكلة.

أماكن ظهور حب الشباب كثيرة؛ حيث يظهر حب الشباب في بعض الأماكن الحساسة مثل: الوجه، والصدر، والرقبة، والكتف، والضهر والأماكن المكشوفة أيضاً لاحتوائها على غُدد دُهنية فعّالة.

أسباب ظهور حب الشباب

ظهور حب الشباب على البشرة قد يكون أمراً عاديّاً، ولا داعي للقلق منه؛ حيث إنّه قد يُصيب جميع الأجناس والأعمار فهو أمر عادي يحدث للذكور والإناث وخصوصاً في فترة المُراهقة، وله عدّة أسباب، منها: عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو يمكن أن يكون سبب ظهور حب الشباب هو العامل الوراثي؛ أي أن يكون متوارثاً من الآباء وإلى الأبناء وهكذا. قد يظهر حب الشباب عند الإناث في مرحلة الدورة الشهرية أو فترة البلوغ، ويُمكن أن يظهر عند المرأة الحامل ويكون السبب هو التغير في هرمونات الجِسم، وحتى لا يترك حب الشباب أي أثر يجب اتّباع طُرق التخلص منه.

طُرق التخلص من حب الشباب
  • استخدام ماسك الكُركم والعسل: نحتاج إلى ملعقة من الحليب، وملعقة من الكُركم، وملعقة من العسل، ثُم نقوم بخلطهم مع بعضهم البعض، ونضع المزيج على حب الشباب، وسنلاحظ الفرق في مدة زمنية قصيرة بشرط أن نواظب على هذه الخلطة باستمرار.
  • استخدام قشر البرتقال: نطحن قشور البرتقال جيداً ونُضيف إليها بعد ذلك قليلاً من الماء، ثُمّ نضع المزيج على مكان الحب لمدة 10 دقائق وسنُلاحظ الفرق أيضاً في مدة زمنية قصيرة.
  • استخدام قناع الطين: نحتاج إلى ملعقةٍ من الطين الأخضر وملعقة من زيت لب المشمش أيضاً، والقليل من ماء الورد والزيت، ثُم نخلطهم جيداً، ونضع الخليط على حب الشباب لمدة ربع ساعة، ويُمكن استخدام هذا القناع مرّتين في اليوم للتخلّص من حب الشباب بشكل سريع.
  • استخدام زيت الزيتون والعسل: يُمكن صُنع خلطة طبيعية في المنزل تُعالج حب الشباب؛ حيث نحتاج إلى ملعقةٍ من زيت الزيتون والعسل والقليل من خميرة الخُبز، ثُم نخلط المكوّنات مع بعضها حتى تصبح مزيجاً، وبعد ذلك نضعها على الوجه لمدة ساعة تقريباً، وثمّ نغسل الوجه بالماء البارد، ونفرك البشرة بشرحة ليمون بهدوء حتى لا تنخدش البشرة وذلك لغلق مسامات الحب، ويجب الاستمرار على هذه الوصفة يومياً حتى نُلاحظ انتهاء الحب تماماً.

المقالات المتعلقة بكيف أنظف بشرتي من حب الشباب