كيف أنزل وزني في رمضان

كيف أنزل وزني في رمضان

الوزن ورمضان

في رمضان تختلف أوقات تناول الطعام عن الأيام العادية، فتبقى المعدة فارغة منذ ساعات قبل الفجر (وقت السحور) حتّى آذان المغرب، وبعدها يبدأ الصائمون بتناول الغذاء بكميات كبيرة، وبطريقة غير صحيّة، متبعين إفطارَهم بكميات من الحلويات، والمشروبات، وإنّ هذه الطريقة في تناول الطعام أيْ -الصوم عن الأكل لساعات طويلة ثمّ البدء بأكل وجبات كبيرة متعددة- تعمل بالتأكيد على زيادة الوزن، لذلك نُلاحظ الكثير من الناس يشتكون من زيادة أوزانهم في شهر رمضان، وسوف نقدّم لكم في هذا المقال نصائح حتّى نتجنّب السمنة في هذا الشهر الفضيل، وننقص من أوزاننا.

كيفية نقاص الوزن في رمضان
  • ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار، إنّ المشي قبل الإفطار بساعتين، ولمدّة ساعة كاملة تقريباً، يعمل على حرق الدهون بشكل أكبر بمقدار أربعة أضعاف من المشي في أوقات أخرى، فهي كما يسمّونها ب "الوقت الذهبي لحرق الدهون"؛ والسبب في ذلك أن ّ مخزون السكري في العضلات في ذلك الوقت يكون في أقلّ حالاته، والقيام بأي جهد عضلي ولو بسيط مثل المشي، سيعمل على الأخذ من المخزون الدهني في العضلات.
  • تناول نوع واحد من الطعام على الإفطار، إنّ تنويع وتعدد أنواع الأطعمة عند الإفطار يعمل على زيادة الوزن، خصوصاً إذا كانت الوجبة تحتوي على البروتينات كاللحوم، والنشويات كالأرز، في نفس الوقت، لذلك يُنصح الصائم بتناول صنف واحد من الأطعمة.
  • شرب كوب ماء واحد عن الإفطار، إنّ شرب الكثير من الماء وقت الإفطار يعمل على توسعة المعدة، وبالتالي الأكل بشكل أكثر، وزيادة الوزن، لذلك يُنصح بتناول كوب واحد من الماء عند الإفطار، وبالإمكان تناوله بالقدر الذي نشاء بعد ذلك، لتعويض ما فقدناه من سوائل خلال اليوم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار، إنّ شرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار إلى وقت السحور يُحافظ على صحّة الجسم، ويشعر الجسم بالشبع، مع التنويه إلى عدم شرب هذه الكميات وقت الإفطار، بل تأخيرها إلى ما بعده.
  • تناول وجبة سحور حارقة للدهون، مثل تناول الدرّاق مع اللبن الرائب، أو البيض المسلوق مع حبة برتقالة صغيرة، أو التمر واللبن، أو الخيار مع اللبنة، كلّ هذه الأطعمة تعمل على حرق الدهون بشكل أكبر.
  • تناول شراب الليمون والبقدونس، يعمل شراب الليمون والبقدونس على حرق الدهون، وإنقاص الوزن، يمكننا شربه بعد وجبة الإفطار.
  • تناول الإفطار بطريقة صحيّة، بمعنى البدء بالقليل من الماء والتمر، ثمّ الانتظار لفترة عشر دقائق تقريباً، ثمّ البدء بتناول القليل من الشوربة، أو السلطات، ثمّ البدء بالوجبة الرئيسية.
  • عدم تناول الحلويات مباشرة بعد تناول الإفطار، بل الانتظار لمدّة ثلاث ساعات على الأقلّ، وعدم الإكثار منها، فيكفي تناولها مرّتين في الأسبوع، واستبدالها باقي الأيام بالفواكه، حيث إنّ هذه الأخيرة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تشعر الجسم بالشبع، دون زيادة في الوزن، بعكس الحلويات المليئة بالسعرات الحرارية، والدهون.
  • تناول ما مقداره فنجان من الشاي الأخضر، والالتزام بتناول العصائر الطبيعية، والابتعاد عن العصائر المصنّعة التي تزيد في الوزن.

المقالات المتعلقة بكيف أنزل وزني في رمضان