كيف أقيس سرعة النت

كيف أقيس سرعة النت

سرعة النت

تعتبرُ مسألة سرعة الإنترنت من أهمّ الأمور التي تشغلُ بالَ العديد من مستخدمي الشبكة العنكبوتيّة، سواءً من خلالِ أجهزة الحاسوب، أو من خلال الأجهزةِ اللوحيّة، أو أجهزة الهواتفِ الذكيّة، ممّا يدفعُهم إلى إجراءِ اختبار لقياسِ سرعة الإنترنت بشكلٍ دوريّ؛ للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل تسبّب بطءَ استخدام الخدمة، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، حيث تؤثر سرعة الإنترنت على سرعة فتح الروابط، وتحميل المحتويات وغيرها، وتتوفّرُ العديدُ من المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي يتمّ تحميلها على الأجهزة وتثبيتها لقياسِ سرعة الإنترنت.

كيفية قياس سرعة النت

قياس سرعة النت باستخدام موقع speedtest: يعتبرُ من أشهر المواقع المتخصّصة بقياس سرعة الإنترنت، ومن أقدمِها وأسرعها وأدقّها، حيث وجد منذ عصر السرعات البدائيّة للإنترنت، ويُستخدم لقياس سرعة الإنترنت من خلال أجهزة الحاسوب، أو من خلال تحميل التطبيق على أجهزة الهواتف الذكيّة من نظام تشغيل IOS والأندرويد والويندوز، عن طريق الجوجل بلاي، والآيتونز، ومتجر ميكروسوفت، ويعملُ الموقع وفقَ مشغلِ الفلاش (flash player)، لذلك من المستحسن أن يكونَ متوفّراً على جهازك، وتُقاس سرعة الإنترنت من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • توجّه إلى الموقع الرسميّ، عبر كتابة الرابط التالي www.speedtest.net، أو من خلال كتابة speedtest في مؤشر بحث المتصفح لديك، واضغط على enter ليتم توجيهك إلى الصفحة الرئيسية.
  • انتظر لثوانٍ معدودة حتّى يتم تحميل الموقع.
  • اضغط على زرّ begin test، أو ابدأ الاختبارَ الموجود في وسط الشاشة، ليبدأ بقياس سرعة الإنترنت، سيبدأ الموقع بعمليّة الفحص، حيث سيبدأ بتحديدِ موقعِك، وإرسال إشارة ping، ثمّ سيبدأ بفحصِ سرعة تحميلِ الملفات من شبكةِ الإنترنت على جهازك download، وبعد ذلك فحص سرعة رفع الملفّات من الجهازِ إلى شبكةِ الإنترنت upload، وبعدَ الانتهاء من عمليّة الفحص، ستظهر لك نتائج سرعة التحميل، وسرعة الرفع على الشاشة.
لاستخدام الموقع عبرَ الهواتف الذكيّة، حمل التطبيق أولاً، وثبته على الجهاز، ثمّ افتح التطبيق من قائمة التطبيقات، واتبع الخطوات السابقة.

قياس سرعة النت دون استخدام برامج أو مواقع:

  • اضغطْ على قائمة ابدأ start، لفتح القائمة.
  • اضغط على خيار لوحة التحكم control panel، ستظهرُ لكَ نافذة جديدة.
  • اضغط على خيارِ خصائص الشبكات والإنترنت network and internet.
  • اضغط على خيار مركز المشاركة والشبكات network and sharing center، ثمّ خيار تغيير إعدادات المحول change adapter settings.
  • اضغط على اسم شبكة الإنترنت الخاصّة بك نقرتين double click، ستظهرُ لك نافذة جديدة تحتوي على خصائصَ متعلّقة بسرعةِ اتصالك بالإنترنت.

المقالات المتعلقة بكيف أقيس سرعة النت