كيف أقوي بدني

كيف أقوي بدني

العناية بالجسم

تعتبرُ العناية بالجسم من أساسيّات الحفاظ على صحّتِه وجعله أكثرَ نشاطاً وقوةً، وذلك لتحمّل المشاق والصعاب التي قد تصادفُ الإنسان خلال اليوم، والعناية بالجسم تتضمّنُ الاهتمام بالنظافة الشخصيّة، والحفاظ على الوزن المثاليّ، وممارسة العادات السليمة وغيرها، وفي هذا المقال سنقدّم أهمّ الخطوات والأمور الواجب اتباعها للحصول على جسم صحيّ وقويّ.

كيفيّة تقوية البدن
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: تعتبرُ التمارين الرياضيّة هي الأساس للحصول على جسم قويّ وصحيّ، حيث تُعرفُ بأنها القيام بمجهود جسديّ وعضلي من خلال القيام ببعضِ الحركات المنظمة بشكل تدريجيّ، ومن الأمثلة على التمارين الرياضيّة: كمال الأجسام، والسباحة، وكرة القدم، وغيرها، ويُشار إلى أنّ أهمية الرياضة لا تقتصرُ على الجانب البدنيّ فحسْب، حيث إنّه تساعدُ على التحسين من الصحة النفسية للإنسان، وتقوية الروابط المجتمعيّة، وتنمية الروح التعاونية وغيرها، ولكن للحصول على النتيجة المطلوبة لا بدّ من المحافظة والالتزام بممارسةِ الرياضة بشكلٍ منتظم إمّا في البيت أو في الأماكن المخصّصة، لذلك يفضّل عمل جدول زمنيّ واتباعه بدقة.
  • الابتعاد عن الروتين: حيث يجبُ التنويع في التمارين الرياضيّة بين فترةٍ وأخرى، وذلك للوقاية من الوقوع في الملل الذي قد يثبط من العزيمة ويقلّل من الرغبة في ممارسة الرياضة، فمن الممكن القيام بالتمرين ذاته بطرق مختلفة في كل مرة، وتجربة التمارين الجديدة، هذا بالإضافة إلى تجديد مكان اللعب، وممارسة الرياضة ضمن فريق.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة: فالجسم القويّ لا يعني الاستمرار بالحركة طوال الوقت، حيث يجب على الإنسان أن أخذ يوم للإجازة والاسترخاء، والابتعاد عن السهر، حيث يجب النوم في الّليل لمدة ثماني ساعات على الأقلّ، كما يجبُ الحرص على أخذ بضعةِ دقائق للراحة ما بين كل تمرين وآخر، وذلك لشحن الجسم وجعلهِ أكثر استعداداً للقيام بتمارينَ إضافيّة.
  • اتباع نظام غذائيّ صحيّ: من أساسيّات الحصول على جسم قويّ هو اتباع نظام غذائي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان، مثل الكربوهيدرات، والألياف الغذائيّة، والسكريّات، والفيتامينات، والحرص على تناول البروتينات بشكل يوميّ، والتي يتم الحصول عليها من منتجات الألبان، والبيض، واللحوم الحمراء أو البيضاء والبقوليّات وغيرها، مع الحرص على الاعتدال في الكميّات.
  • تغيير العادات اليوميّة: وهنا يقصد العادات السيئة، مثل: الاعتماد على المواصلات للذهاب إلى الأماكن القريبة من البيت أو مكان العمل، أو الاستعانة بالمصعد بدلَ الصعود على الدرج، وتجنّب التدخين، تناول المشروبات الكحوليّة وغيرها.
  • تحدي النفس والآخرين: ويكون ذلك من خلال وضع الهدف المراد تحقيقه، ومجاهدة النفس للوصول إليه بعيداً عن الأعذار أو المغريات الأخرى التي قد تعترض الطريق، والدخول في أجواء المنافسة مع الأصدقاء أو الأقارب.
  • الإكثار من شرب الماء: حيث ينصح بشرب ثمانية أكواب أو ما يعادل الّلتريْن منه بشكل يوميّ.

المقالات المتعلقة بكيف أقوي بدني