كيف أقضي على قمل الشعر

كيف أقضي على قمل الشعر

قمل الرأس

يُعتبر قمل الرأس من أكثر المشاكل شيوعاً بين طلاب وطالبات المدارس، كما ينتشر أيضاً بين المساجين، وغالباً ما يرتبط تواجده في شعر الأطفال قليلي العناية الشخصية. القمل حشراتٌ رماديّة صغيرة جداً في حجمها، لكنّها تتكاثر بسرعة وتنمو بيوضها خلال أيامٍ قليلة تُقارب الأسبوع وهي ما تُعرف بـ "الصئبان" أو الصيبان.

يعيش القمل عادةً على فروة الرأس أو بين ثنايا شعر الإبط أو شعر العانة لأنها أكثر الأماكن تواجداً للشعر؛ لأنها بيئة مُحفّزة لتجمع البكتيريا والطفيليات باستمرار، وهي تحتاج إلى عناية خاصة كي لا تتكاثر بها مثل هذه الحشرات المؤذية والمزعجة؛ فهي توحي بعدم النظافة الشخصية، كما تُسبّب حكةً شديدة بالشعر، وتحتاج إلى برنامج متقن للتخلّص منها بشكل نهائي.

يحدث انتقال القمل من شخصٍ لآخر إذا كان هناك تقارب شديد بين رأسيهما أو استخدام لأدوات التسريح الخاصّة بالشخص كالمشط أو إكسسوارات الشعر وما شابه ذلك، وهي حشرات غير طائرة وإنّما تتحرّك عن طريق الزحف فقط.

كيفية التخلص من قمل الشعر
  • العلاج بالزيوت الطبيعية: هذه طريقة آمنة وفعّالة لقتل النمل وبيوضه إذا كانت فروة الرأس تتحسّس من المواد الكيماوية القاتلة للقمل"مبيد القمل"، ويمكن استخدام هذه الطريقة بإذابة نصف كوب من زيت جوز الهند أو استخدام زيت النيم الطبيعي بعد تسخينه، وذلك بتدليك فروة الرأس وكامل الشعر جيداً بالزيت، ثمّ تمشيط الشعر بمشط القمل من كلّ الجهات؛ فهذه الزيوت تُسهّل إخراج القمل وبيوضه بسرعه نظراً لما تحتويه من مضادّات حيوية طبيعية.
  • العلاج بالبخاخ العطري: وفيها يمكن مزج مجموعةٍ من الزيوت العطرية الطبيعية في زجاجة بخاخ مثل: زيت النعناع، وزيت الأفاندر، وزيت الزعتر، وزيت شجرة الشاي، والأوريجانو معاً بكميات متساوية بمعدّل خمس نقاط من كلّ صنف مع مقدار أونصة من الماء، ثم بخّ الشعر بها؛ وهي طريقة فعّالة في تفكيك البيوض وطرد القمل بعد تمشيطه.
  • العلاج المصنع" مبيد القمل ": وهذه الطريقة تعتمد على شامبو خاص علاجي يُغسل به الشّعر مرّةً أو أكثر؛ حيث يقتل القمل بسرعةٍ عالية، وهو من أنجح الطرق لعلاج القمل بشكلٍ نهائي؛ حيث يجب على الطفل ارتداء ملابس قديمة ثمّ يغسل شعره مع فرك الفروة جيداً بهذا الشامبو المبيد، ثم يُترك على الشعر لمدّة ساعة أو كما هو محدد على العبوة، وبعدها يُشطف الشعر بالماء فقط، دون استخدام الشامبو المعتاد ليومين متتاليين، وبعدها يُجفّف الشعر من الماء ويُمشّط بمشط القمل بعد تقسيمه إلى خصلات صغيرة، ويسحب الشعر بالمشط الخاص من الفروة وحتى أطراف الشعر لإخراج القمل وبيوضه الميتة، ثم يعقّم المشط بوضعه في ماء ساخن جداً لقتل البيوض العالقة به، ثم تُغسل كامل ملابس الطفل وفراش نومه، وتُعقّم أدوات شعره كاملةً بالماء الساخن كي لا يعود البيض بالتكاثر من جديد.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي على قمل الشعر