كيف أقضي على الانفلونزا

كيف أقضي على الانفلونزا

إنّ الإنفلونزا هي أحد الأمراض المعدية والتي يكثر انتشارها في فصل الشتاء خاصة، وهذا المرض سببه مجموعة فيروسات يصاب بها الجهاز التنفسيّ في الجسم، كما ويصاب بإلتهابات رئويّة. ينتقل هذا الفيروس عن طريق الهواء من خلال السعال أو حتى العطس، ومن الممكن أن يدخل فيروس الإنفلونزا إلى الجسم من خلال الأغشية المخاطية من الفم، أو الأنف، أو العين.

يعد فيروس الإنفلوزنزا من أسرع الفيروسات انتقالاً وأكثرها عدوى، وقد تتفاقم بعض الحالات لتصل إلى الموت المباغت، كما أنّ هذا الفيروس مرتبط ببعض المواسم، ولذلك هناك منه ما يسمى بالإنفلونزا الموسميّة، وهذا النوع من الإنفلونزا يؤدي إلى وفاة الكثير من الناس صغاراً كانوا أم كباراً.

وأكثر الفئات عرضة للإصابة بالإنفلونزا: هم الأطفال ، والمرأة الحامل ، والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة ، وكبار السن ، بالإضافة الى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة .

أمّا أعراض الانفلونزا، فهي: الحمى المرتفعة ، وصداع في الرأس ، اولحكة في الجسم، وآلام في العظام ، وتصيب الحلق والأنف والرئتين ، وظهور القشعريرة مع تعرق في بعض الأحيان ، وتبدأ أعراضه بسيلان الأنف غالباً ، ومعظم الانفلونزا تستمر لفترة ما بين 3 الى 7 أيام .

وحتى تحمي نفسك من الإنفلونزا عليك أن تقوم بما يلي لحماية نفسك والقضاء على الإنفلونزا : غسل اليدين بإنتظام عن طريق الماء والصابون .

  • الراحة : من خلال النوم والراحة الجيدة تساهم في تحسين جهاز المناعة ، ويجب النوم لمدة 8 ساعات ليلاً.
  • تناول الشوربة الساخنة ، كشوربة الخضار ، أو مرقة الدجاج ؛ فهذا يساعد في تخفيف أعراض الجهاز التنفسي في الحنجرة والحلق .
  • كمادات المياه الدافئة ، ولا يجب أن تكون ساخنة جداً حتى يتحملها جلد الإنسان ، من خلال وضعها على الأنف والجبين لتخفيف ألم الصداع في الرأس .
  • غسول للأنف ، عبارة عن ملح مع ماء فاتر ، ويوضع في فتحة الأنف ومن ثم الانتقال الى فتحة الأنف الأخرى .
  • الغرغرة ، من خلال الماء والملح ، وهو يساعد في تنظيف الحلق من البلغم ، وكذلك المساعدة فتح الأذن .
  • ويجب على المريض أن يذهب الى الطبيب المعالج حتى يساعد بعلاج الأعراض المرافقة للإنفلونزا .
  • وفي الغذاء أفضل أنواع العلاج " درهم وقاية خير من قنطار علاج " ، من خلال تناول الفلفل الأخضر فهو مفيد جداً في محاربة الإنفلونزا ، وكما أنه مفيد للقلب ويقوي عضلة القلب. وكذلك عصير الليمون يساعد في في مكافحة العدوى .
  • المقالات المتعلقة بكيف أقضي على الانفلونزا