كيف أعمل سيرة ذاتية للعمل

كيف أعمل سيرة ذاتية للعمل

السيرة الذاتية

إنّ السيرة الذاتية هي عبارة عن كِتابة الخطوط العريضة لحياة الشخص ودِراساته ومجال خبراته؛ حيث إنّها تعد طريقةً للتسويق يُقدّم بها الشخص نفسه وقدراته ومؤهلاته وخبراته لأصحاب العمل، ويتمّ تقديمها في قالب منسّق ومرتّب بحيث تبرز أفضل صفاته التي تجعلهم يختارونه من بين مجموعةٍ من المتقدّمين للحصول على الوظيفة.

عمل سيرة ذاتية

لإنشاء سيرة ذاتية بشكل صحيح يجب مراعاة وجود مجموعةٍ من المعلومات، ومن أهمها:

  • البيانات الشخصية: يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على اسم الشخص وتاريخ ميلاده وموقع سكنه، بالإضافة إلى جميع الطرق التي تمكّن صاحب العمل من الاتصال بالشخص مثل؛ رقم الهاتف الشخصي الأرضي والمحمول، وعنوان البريد الإكتروني والموقع الإلكتروني.
  • التعليم والمؤهلات: وهذا الجزء مُخصّص للمؤهّلات العلمية والدراسية، بالإضافة إلى جميع الشهادات الدراسية التي نالها منذ تخرجه، كما يجب ذكر مجال التخصص بشكل مفصّل على أن يُرتّب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.
  • خبرات العمل: حيث يذكر الشخص خبراته التي حصل عليها من عمل سابق، والمدّة التي قضاها في العمل وسبب تركه له، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة عرضها بطريقةٍ تجذب القارئ، وأن لا يتم عرضها بطريقةٍ تقليدية، حيث يمكن للشخص أن يصف التزامه في أوقات العمل وقدرته على حل المشاكل وتحمل الضغوط المختلفة، بالإضافة إلى وصف قدراته في التفاوض وتقديم أفكار جديدة ومُبدعة لتطوير العمل.
  • الاهتمامات والإنجازات: يجب أن يكون هذا القسم مختصراً، وأن يقسّم على شكل نقاط، كما يجب عدم ذكر الهوايات السلبيّة التي تتسبب في مضيعة الوقت مثل متابعة التلفاز أو جمع الطوابع، كما يجب التركيز على ذكر الهوايات والاهتمامات التي تفيد العمل الذي يتقدم الشخص إليه، بالإضافة إلى ذكر الهوايات المُميّزة التي تُعطي انطباعاً بأنّ الشخص يتحمّل المسؤولية ولديه قدرات عالية مثل؛ تسلق الجبال والقفز المظلي.
  • المهارات: هنا يجب ذكر المهارات اللغويّة التي يمتلكها الشخص؛ حيث يجب أن يذكر اللغة الأم وباقي اللغات التي يُتقنها مع كتابة مستوى إتقانه لها سواء بالمحادثة أو الكتابة، كما يجب ذكر مهارات الشخص بالحاسوب ومدى قدراته على استخدام برامجه المُختلفة خاصّةً الّتي يحتاجها العمل، كما يُمكن ذكر الدورات التي حصل عليها ومدى إتقانه لاستعمال شبكات الإنترنت.
  • المراجع: من الضروريّ أن يُقدّم الشخص جميع الأوراق والشهادات التي تبرهن صدق ما ذُكر في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من أسماء وأرقام بعض الأشخاص المعرّفين، والذين يُمكن أن يكون قد عمل معهم في وقت سابق؛ مثل المدير السابق أو أحد زملاء العمل.

المقالات المتعلقة بكيف أعمل سيرة ذاتية للعمل