كيف أعالج مسامات الوجه

كيف أعالج مسامات الوجه

مسامات الوجه

يعتبر الوجه هو مرآة الجسد، وهو أول ما يلفت الانتباه ويشد النظر عند الإنسان، لذلك فمن الضروري أن يكون ذا مظهر جميل وصحي ولائق، ولكن نتيجة لتغير الفصول، وتعرض بشرة الوجه للعديد من العوامل الجوية المختلفة من شمس وهواء وأتربة، فإنها تواجه العديد من المشاكل، مثل التصبغات، الحبوب والبثور، بالإضافة إلى التشققات وغيرها، ولكننا سنركز في هذا المقال على مشكلة المسامات المفتوحة في الوجه، والتي تشكل إزعاجاً وإحراجاً لصاحبها، وسوف نوضح لكم بعض الطرق المنزلية للتخلص منها.

علاج مسامات الوجه المفتوحة

هناك مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية التي من شأنها المساعدة على إغلاق المسامات المفتوحة على البشرة، والتي نذكر منها ما يلي:

  • خلطة الليمون والعسل: تحضر هذه الوصفة من خلال مزج كمية من العسل مع الكركم، والقليل من عصير الليمون الحامض، وذلك للحصول على خليط سهل الفرد على الوجه، حيث يطبق على الوجه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، ومن ثم يغسل بالماء البارد بشكل جيد.
  • خلطة المايونيز: يتكون المايونيز بشكل أساسي من صفار البيض، والمضاف إليه الخل الأبيض، وهذان المكونان سيقومان على تقليص المسامات المفتوحة على الوجه، ويكون ذلك من خلال دهن المايونيز على الوجه، وتركه لمدة ثلث ساعة، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يفضل استخدام هذه الوصفة من قبل الأشخاص الذين يمتلكون البشرة الدهنية.
  • خلطة اللبن الرائب: يحتوي اللبن الرائب على كمية من الأحماض، والتي من شأنها أن تساهم في تقليص المسامات في الوجه، ويكون ذلك عن طريق دعن طبقة من اللبن على الوجه، وتركها لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، وللحصول على أفضل نتيجة يجب القيام بهذا القناع مرة واحدة بشكل أسبوعي.
  • خلطة اللبن الرائب والتفاح: يتم تحضير هذا القناع من خلال مزج برش نصف حبة من التفاح من أي نوع، مع ملعقة كبيرة من اللبن الرائب، والقليل من العسل الطبيعي، وبضع قطرات من الليمون، وتطبيقها على الوجه في الليل قبل الذهاب إلى النوم، وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة، وغسله بالماء البارد.
  • خلطة عصير الليمون الحامض: يعتبر الليمون من أفضل العلاجات التجميلية للبشرة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين (ج)، ولكن تجنباً لحدوث أي حرق أو حساسية على البشرة من الليمون، يفضل أن يخفف بالقليل من الماء، ودهن الوجه به باستخدام قطعة قماشية، وتركه على الوجه لمدة خمس دقائق، ومن الممكن استخدام خل التفاح أيضاً بالطريقة نفسها.
  • خلطة البيكنج صودا: مزج كميات متساوية من الصودا، والماء البارد، بحيث تكون مناسبة لحجم الوجه، ومن ثم يطبق القناع على الوجه قبل التوجه للنوم لمدة نصف ساعة، ويفضل القيام بهذا القناع يومياً لمدة أسبوع، وذلك للحصول على النتائج المرغوبة.
  • خلطة اللوز: يتم استخراج الزيوت بالعادة من اللوز، والتي تستخدم لعلاج مشاكل البشرة من الحبوب والبثور، بالإضافة إلى الحساسية والاحمرار وغيرها، ولكن أثبتت الدراسات أيضاً بأن لحبوب اللوز القدرة على إغلاق مسامات الوجه، وذلك من خلال مزج طحين اللوز مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة، ويتم تطبيقها على الوجه وتركها لمدة نصف ساعة.
  • خلطة عصير البندورة: يكون من خلال فرك نصف حبة من البندورة الطازجة على الوجه، أو القيام بعصرها ودهن عصيرها على الوجه باستخدام قطعة قماشية أو قطنة، مع الحرص على ترك الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق.
  • خلطة الثلج: حيث تكون باستخدام مكعبات من الثلج التي يتم تمريرها على الوجه، حيث ستعمل حرارة الماء المنخفضة على شد جلد الوجه وتقليص المسامات المفتوحة.

المقالات المتعلقة بكيف أعالج مسامات الوجه