كيف أزيل حب شباب

كيف أزيل حب شباب

حبّ الشباب

يعتبر حبّ الشباب من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة بين الشباب سواء الذكور أو الإناث، وظهور حبّ الشباب في فترة عمريّة معيّنة يسبّب انزعاج المصاب لما يخلّف من آثار، وبقع في الوجه والصدر والظهر، وفي هذه الفترة العمريّة يولي الشباب اهتماماً خاصّاً لمظهرهم، حيث يعتنون بشكل خاصّ بأنفسهم للظهور بمظهر لائق وجذاب، وهذه المشكلة تحول دون وصولهم لهذه الغاية، لذلك يتمّ اللجوء للطبيب عند الحاجة، واستخدام المستحضرات العلاجيّة الكيمائيّة، والعمليات الطبية التي تكون مكلفة ماديّاً، وفيها نسبة من الخطر وإلحاق الضرر بالبشرة، لكن هناك بدائل طبيعيّة لإزالة حبّ الشباب وآثاره دون ترك آثار جانبيّة على المدى الطويل.

طرق إزالة حبّ الشباب والتخلص من آثاره
  • بياض البيض: يُغسل الوجه بالماء الفاتر قبل تنفيذ القناع ،يؤخذ بياض بيضة، ويدهن الوجه بها وتترك لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر، هذا القناع مفيد في تنظيف البشرة وتقليل نسبة ظهور حبّ الشباب.
  • عصير النعناع: يُغسل الوجه بعصير النعناع الطازج كلّ ليلة، فهو يساعد البشرة على التخلّص من البثور وحبّ الشباب.
  • العسل والقرفة: يُمزج ملعقة من القرفة، وملعقة من العسل، ويوضع المزيج على البشرة قبل النوم، ثمّ تُغسل البشرة صباحاً، ويُكرر ذلك لمدّة أسبوعان لحين اختفاء حبّ الشباب.
  • الزبادي والعسل: تُمزج ملعقة من العسل الدافئ، وملعقة من الزبادي، نخلط جيّداً للحصول على مزيج متجانس، يوضع المزيج على الوجه، ويُترك لمدّة تتراوح بين عشر إلى عشرين دقيقة، ثمّ يغسل الوجه لمشاهدة النتيجة بشكلٍ فوريٍ.
  • الملح والماء: يعدّ الملح مطهر طبيعي، يعمل على إزالة الدهون والزيوت الزائدة من البشرة، وبالتالي إزالة حبّ الشباب، يخلط القليل من الملح والماء ويُترك لمدة عشرون دقيقة، ثم يوضع الخليط على حبّ الشباب ويترك لمدة ربع ساعة على البشرة، ثمّ يغسل الوجه ويُنشف جيّداً.
  • دقيق الشوفان: تُحضر عجينة من دقيق الشوفان والقليل من الماء، توضع العجينة على البشرة وتترك لمدّة عشرين دقيقة، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر للحصول على بشرة ناعمة وطرية.
  • الليمون وماء الورد: يُمزج عصير ليمونة مع القليل من ماء الورد، يوضع المزيج على البشرة لمدّة نصف ساعة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ، تكرّر العملية لمدّة أسبوعين لعلاج حبّ الشباب بشكلٍ نهائيٍ.
  • قشر البرتقال: يطحن قشر البرتقال، ويمزج بالقليل من الماء، بعد ذلك يوضع الخليط على البشرة كقناع، حيث يساعد في إزالة حبّ الشباب.
  • الليمون والقرفة: يمزج القليل من عصير الليمون، مع ملعقة من القرفة، يوضع المزيج على البشرة المصابة، فهو مفيد لإزالة حبّ الشباب، علماً بأنّ هذا المزيج غير مناسب للبشرة الحسّاسة لاحتوائه على الليمون.

المقالات المتعلقة بكيف أزيل حب شباب