كيف أربي قطة صغيرة

كيف أربي قطة صغيرة

تربية القطط

تعتبر تربية القطط من الهوايات المحبوبة لدى البعض وخاصةً عند الأطفال الصغار، فهي من الحيوانات الأليفة واللطيفة وذات الشكل الجميل، ولها الكثير من الأنواع مثل القطط المنزليّة أو السنور، أو الباست، أو الحبشي، أو الشيرازي، وهو أكثر الأنواع المفضّلة؛ فهذا النوع من القطط يمتاز بأنّه ينام طويلاً ويحبّ الهدوء والركود وشكله جميل ذا شعر طويل ومميز، وغيرها الكثير، وهي لا تحتاج الى الكثير من المتطلبات لتستطيع العيش مع البشر وفي المنازل.

كيفية تربية القطط في المنزل
  • عليك أولاً أن يكون لديك معلومات حول القطط وكيفية التعامل معها وأنواعها حتى تتعرّف على النوع الذي ترغب في اقتنائه، كما يجب أن تلاحظ أنه ليس كل أنواع القطط يمكن تربيتها في المنزل، فهناك بعض الأنواع لا تقبل أن تحبس داخل المنزل.
  • ابتعد عن ضرب القطة مهما فعلت، فهي شديدة الحساسية وذكية جداً، كما أنّها تستطيع أن تفهم مشاعرك من نبرة صوتك فهذا كافي لإيصال ما تريد.
  • يجب تعليم القطة كيفيّة قضاء حاجتها في المكان المخصّص وذلك حتى لا تنشر فضلاتها في المكان، ومن المفضّل أن يكون طبقاً بلاستيكيّاً مناسباً يحتوي على نشارة الخشب أو الرمل الطبيّ أو الحجارة، وهذا يعتمد على عمره القطة، حيث يجب عليك عندما تحضرها إلى البيت أن تأخذها مباشرة إلى مكان قضاء حاجتها، وفي حال لم تستجب من أوّل مرّة وقضت حاجتها في مكانٍ آخر يجب أن تجعلها تشم رائحة فضلاتها ثم تأخذها الى مكان قضاء حاجتها، ومع التكرار ستعتاد.
  • تغذية القطط: تعتمد القطط في غذائها على الأسماك مثل التونة، فهي ليس كما هو مأخوذ عنها أنّها تتناول الفئران بل هي تحب مطاردتها واصطيادها ولكنها لا تتناولها، وتحتاج القطط إلى تناول الطعام كل أربعة ساعات ونصف تقريباً كما تحتاج إلى شرب الماء والحليب بعد تناول الطعام، ولكن يمكن تعويد القطط على طعام المنزل منذ بداية احضارها الى المنزل، وكلّما كانت صغيرة كانت أسهل لتعتاد، ومن الأمثلة على الطعام المنزلي الخضار المسلوق الخالي من التوابل، والجبنن والزبادي، ولا بدّ من التنويه أنّها لا تستطيع تذوّق الحلويّات.
  • في حال كانت القطة لديك في موسم التزواج فإنه لا بد أن تعلم أن فترة الحمل لديها 63 يوماً، وعندما تضع أطفالها فإنّها تبحث عن مكانٍ هادىء وبعيد عن الأعين، لذلك يجب أن تجهّز لها كرتونة كبيرة تتسع لها ولأبنائها.
  • تلجأ القطط إلى المواء للتعبير عما تريده فهو يشبه بكاء الأطفال، فعليك أن تكون شديد الملاحظة لتفهم ما تريده القطة.

المقالات المتعلقة بكيف أربي قطة صغيرة