ما اسم صغير الخنزير

ما اسم صغير الخنزير


الخنزير

الخنزير، ويسمى أيضاً خَنْزُوَان، من طائفة حيوانات الثديّات، وهو من رتبة شفعيات الأصابع، ومن شعبة الحبليات، وتحديداً من فصيلة الخنزيريات. توجد منه أنواعٌ عدة، منها ما هو أليف، ومنها ما هو برّي. الخنزير من الحيوانات ذوات الظلف، وهو غير مجتر، وهو معروفٌ منذ القدم، خصوصاً في قارتي آسيا وإفريقيا، وتحديداً في المناطق التي ينتشر فيها وجود المستنقعات الموحلة، وفي مناطق السافانا، أمّا في قارة أوروبا فيعتبر الخنزير أحد الحيوانات المستأنسة؛ حيث يتم تربيته في البيوت، ويعد أحد أعمدة الثروة الحيوانية، حيث يتم الاستفادة من لحمه وشحمه وشعره.

يُسمّى صغير الخنزير خِنَّوْص، أو دوبل، أما الأنثى فتسمى خنزيرة، وتضع أنثى الخنزير البري في كل مرةٍ من مرات الحمل من اثنين إلى أربعة من الصغار، أما الأنواع المنزلية فتضع عشرة صغار دفعةً واحدةً، ويكون حجمها صغير جداً بالنسبة لحجم الأم، وتنمو الصغار بسرعةٍ كبيرةٍ، حيث يصل وزن كل صغير من ستين إلى مئتين وثلاثة كيلوغرامات خلال فترةٍ قصيرةٍ.

 

معلومات عن الخنزير

  • يمتلك الخنزير جسماً صلباً، وله الكثير من العضلات، كما أن شعره خفيف، ويفضل العيش في المناطق الحارة، وله رأسٌ كالوتد، وحجمه كبير مقارنةً بجسمه، كما أن أنفه أسطواني صلب.
  • يمتلك حاسة شم كبيرة جداً، وهو من الحيوانات التي تصلح للتدريب للأغراض البوليسية، تماماً كالكلاب.
  • تتدرج ألوان الخنازير من الأبيض إلى الوردي، كما توجد بعض الأنواع باللون البني أو الأسود، والبعض الآخر منها يحمل مزيجاً من هذه الألوان مجتمعةً.
  • يوجد نوع من الخنازير البريّة الشرسة جداً والمفترسة، يتراوح ارتفاعها ما بين تسعين سنتيمتراً إلى متر ونصف، وقد بدأت أعداد هذا النوع بالتناقص نتيجة الصيد الجائر.
  • تُصاب الخنازير بأمراضٍ عدة، من أهمها الطفيليات مثل الدودة الشريطية، والإنفلونزا.
  • لا تمتلك الخنازير غدداً عرقيةً مثل باقي الثديات، ولذلك تحتاج إلى الماء أو الوحل باستمرار لتبريد جسمها، خصوصاً في درجات الحرارة المرتفعة.
  • يتم الحصول على الأنسولين من بنكرياس الخنزير، ويُستخدم في علاج الإنسان من مرض السكري.
  • لحم الخنزير من اللحوم المحرم أكلها في الإسلام، وقد وردت في هذا عدة آيات قرآنية حرّمت تناول لحومه وشحومه بشكلٍ صريح، كما أن الديانة اليهودية تحرم أكله، ويعتبرونه غير صالح، أما في الديانة المسيحية فلحمه مُباح وغير محرّم، وتتمّ تربيته في الدول المسيحيّة بكثرة، باعتباره حيوان أليف وسهل التربية.
  • يتناول الخنزير كلّ ما يجد أمامه من طعام، سواءً كان ديدان أو قاذورات أو قمامة، لذلك فإنه من أكثر الحيوانات التي تنقل الأمراض، مثل داء اليسات المذنبة، وداء البروسيلات، ودودة الخنزير، وغيرها.

 

المقالات المتعلقة بما اسم صغير الخنزير