كيف أخفض ضغط الدم

كيف أخفض ضغط الدم

ضغط الدم

الكثير من الناس يعاني من ارتفاع ضغط الدم سواء كانوا رجالاً أو نساء، والكثير منهم يعاني من هذا المرض بشكل مزمن ولكن لايشعر به إلا عن طريق الصدفة، إنّ ارتفاع ضغط الدم في جسم الإنسان هو عبارة عن زيادة في قوّة دفع الدم داخل الشرايين، ويكون ذلك أثناء عمليّة دوران الدم في تلك الشرايين في جميع أنحاء الجسم، ويتم دفع الدم داخل الشرايين بقوّة تسمّى قوّة الدفع الانقباضيّ وهي انقباض العضلة القلبيّة وعند استراحة القلب يبقى الدم ممسكاً ومحتفظاً بما يسمّى بالضغط الانبساطي، وقياس الضغط هو عبارة عن الفرق بين العمليّتين الانقباضيّة والانبساطية.

أمّا الضغط الطبيعي للدم عند قياسه يكون 120/80 وما زاد عن تلك النسبة يعتبر ضغطاً غير منتظم ومرتفع ويجب ضبط هذا الضغط عند النسبة المعقولة، ويرتفع هذا القياس نتيجة عدّة أمور منها النفسيّة كالتوتر، والانفعال، والشد العصبيّ، وعامل الوراثة وغيرها من الأمور الخارجة عن الإرادة، ويحدث أيضاً ارتفاع في ضغط الدم نتيجة إمور تحدث بإرادتنا مثل: شرب المشروبات الكحولية باستمرار، والتدخين، والغذاء المشبع بالدهون غير الصحي، والسمنة المفرطة، وزيادة الملح الموجود في الطعام، وهنا ننوّه أنّه يجب على الإنسان أن يقيس ضغطه بين الحين والآخر خوفاً من ارتفاع الضغط دون الشعور بذلك ولهذا السبب سمّي مرض الضغط بالموت الصامت، وعملية قياس الضغط في الوقت الحالي تعتبر عملية سهلة جداً وذلك بسبب توفّر الكثير من أجهزة القياس سواء كانت يدوية أو إلكترونية وبأسعار معقولة.

عادة ما يستعين الذين يعانون من ارتفاع الضغط بأدوية الضغط التي تصرف من قبل الأخصائي الباطنيّ، وللمساعدة في عملية ضبط ضغط الدم وجعلة ضمن المستويات الطبيعيّة يوجد عدّة عوامل مساعدة لأدوية الضغط تخفض ضغط الدم بنسب معقولة.

طُرق لخفض ضغط الدم
  • تناول الثوم والبصل، وذلك يكون عن طريق بلع الثوم كما هو، أو أن يُقطّع ويُفرّم ويجوز أن يوضع مع الطعام لتحسين الطعم واستساغة عملية بلعه وأكله، ويوجد كبسولات من الثوم جاهزة في الصيدليات.
  • المثابرة والسعي إلى خفض الوزن لأنّ الوزن الزائد أحياناً قد يكون السبب في ارتفاع الضغط في الدم، ويجب الحصول على جسم رشيق ومثالي لتجنّب ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى مثل السكري.
  • تناول نِسبة كافية من الماء على الأقل سبعة أكواب يوميّاً؛ لأنّ شُرب الماء بكثرة يعمل على خروج السموم من الجسم وتقليل عنصر الصوديوم الموجود في الجِسم والعناصر المسؤولة عن رفع ضغط الدم.
  • تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نِسبة عالية من الصوديوم وذلك بقراءة نشرات مُحتويات الأطعمة قبل تناولها.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والألياف الغذائية حيثُ إنّ هذه العناصر تعمل على إزالة وتخفيض عُنصر الصوديوم في الجِسم بالتالي ينخفض ضغط الدم.
  • نبتعد عن التوتر اليوميّ وشدّ الأعصاب ونحاول أن نستمع الى الموسيقى بشكل يومي لتخفيف التوتر والشدّ العصبيّ ويجب أن يكون الاستماع إلى موسيقى هادئة أو رومانسية لمدة 30 دقيقة في اليوم، وذلك يعمل على توسيع الأوعية الدموية، بالتالي ينخفض ضغط الدم.
  • نُخصّص وقت للفرح والابتسام، وذلك بالجلوس مع أشخاص يجعلونك تضحك من قلبك، أو بمشاهدة برنامج كوميدي مُضحك.
  • نخصّص وقت يومي لمدة نصف ساعة لممارسة الرياضة مثل رياضة المشي والجري، أو النفس العميق أو تمارين اليوجا، فجميع هذه الرياضات تُساعد في خفض ضغط الدم.
  • تناول الشوكلاتة الداكنة لأنّها تعمل على خفض نِسبة الصوديوم في الجِسم والذي يُعتبر هو العُنصر الأساسي المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم.
  • الإقلاع والابتعاد عن التدخين وتجنّب شُرب الكُحول لما فيه من أضراركبيرة على الجسم.
  • تجنّب تناول مِلح الطعام أو أي أطعمة يوجد بها ملح الطعام مثل المخلل والأجبان وغيرها.
  • التقليل من الاستحمام بالماء الساخن؛ لأنّه يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول بعض الأعشاب والمشروبات التي تؤدّي في النهاية الى خفض ضغط الدم مثل مشروب الكركدية البارد وذلك بشرب كاسة ثلاث مرات يومياً، أو شرب عصير الجزر بصفةٍ يومية وذلك لوجود مواد تخفض ضغط الدم في الجزر.

المقالات المتعلقة بكيف أخفض ضغط الدم