كيف أخسر وزني من غير رجيم

كيف أخسر وزني من غير رجيم

خسارة الوزن

تُعتبر مشكلةُ زيادة الوزن وارتفاع مؤشرِ كُتلةِ الجسم عن الوضع الطَّبيعيّ - بين 18.5 إلى 24.9 - من أكثر المَشاكلِ التي تُؤرِّقُ السَّيدات على وجه الخصوص؛ فالمرأة بطبيعتها تَسعى دوماً للحصول على ثناءِ المُحيطينَ بها من خلال الإشادة بِرشاقَتِها وقوامها الممشوق؛ لِذلك تَسعى المرأة جاهدةً إلى اتباع وسائل شَتى لِتحقيق هذه الغاية، فمنها ما تكون ذات جدوى، ومنها ما تعود عليها بنتائجَ عَكسية صِحياً، ونفسياً، واجتماعياً، ومادياً.

من الأساليب المُستخدمة لِخسارة الوزن هي التَّحكم في كمية السُّعرات الحراريّة؛ فالسُّعرات الحرارية تَدخل إلى الجسم عبرَ الغذاء من السُّكريات، والنَّشويات، والكربوهيدرات، والزُّيوت، والدُّهون؛ فيستهلك الجسم هذه السُّعرات الحراريّة للقِيام بالعمليات الحيوية، وفي النَّشاط العضليّ، والحركة، وما زاد عن ذلك يَبدأ الجسم بتخزينِه تحت الجلد، ومن هُنا تبدأ مُشكلة السُّمنة وزيادةِ الوزن والتَّرهلات.

إنّ خفض السُّعرات الحراريّة الدَّاخلة إلى الجسم يتطلَّب من الجسم الاستعانة بما خُزّنَ تحت الجلد على شكلِ دهونٍ للقيام بالعمليات الحيويّة والحركة؛ فتبدأ هذه الدُّهون بالتَّناقص وبالتّالي خسارة الوزن دون رجيمٍ قاسٍ، وإنَّما التَّحكم في السُّعرات الحراريّة.

كيفيّة خسارة الوزن بدون رجيم

لكلِّ من يبحث عن خسارة الوزن دون الدُّخول في معاناةِ الرجيم القاسي والحِمية الغذائيّة ما عليك إلّا اتباع ما يلي:

  • تَناولْ الفواكه الطَّازجة بدلاً من تناول نفس الفاكهة على هيئة عصيرٍ؛ فذلك يُقلّل من كميّة السُّعرات الحراريّة كما في البرتقال بمقدار 45 سُعراً حرارياً.
  • تناولْ المشروبات السَّاخنة؛ كالشَّاي، والقهوة، والأعشاب دون سُكرٍ، أو يُمكن تقليل كميّة السُّكر بالتَّدريج حتّى تعتادَ عليه من غير سُكر.
  • تناولْ الألبان، والأجبان، والحليب قليل الدَّسم.
  • ابتعدْ عن تناول الوجبات السَّريعة الغنيّة بالدُّهون والزُّيوت؛ فكلُّ وجبةٍ تمتنع عنها تحمي جسمك ممّا يقارب 600 سُعرٍ حراريّ.
  • اعتمدْ في طعامك على الألياف الموجودة في السَّبانخ والملوخية وغيرها، وعلى الحبوب الكاملة كالقمح، واستخدام الخبز الأسمر عِوضاً عن الخبز الأبيض.
  • اشربْ الماء بكثرةٍ، كما يُفضّل إضافة شرائحٍ من اللَّيمون والزَّنجبيل مع الماء.
  • استخدمْ الدَّرج للصُّعود والنُّزول عوضًا عن المصعد الكهربائيّ، وحاولْ أنْ تقوم بكافّة أعمالكَ بنفسك؛ فالمجهودُ العَضليّ حارقٌ للدُّهون.
  • اجعلْ رياضة المشي عادةً يوميّةً لك، خاصّةً بعد تناولك وجبةً مليئةً بالدُّهون والسُّكريات عالية السُّعرات الحراريّة؛ فالمشي يساعد على التَّخلص من هذه السُّعرات الحراريّة قبل تخزينها تحت الجلد.
  • امتنع عن تناول المشروبات الغازيّة التي تُضيف إلى جسمك ما يقارب 200 سُعرٍ حراريّ، واستعض عنها بالعصائر الطَّبيعيّة، والماء، والأعشاب.
  • اعتمدْ على استخدام الفرن أو الشَّواية لتحمير الدَّجاج، أو اللَّحم، أو القطايف، أو السمبوسة، وغيرها بدلًا من قليها باستخدام الزَّيت أو الزُّبدة أو السَّمن.

المقالات المتعلقة بكيف أخسر وزني من غير رجيم