كيف أحسب وزني المثالي مع طولي

كيف أحسب وزني المثالي مع طولي

محتويات
  • ١ الوزن المثالي
  • ٢ طرق حساب الوزن المثالي
    • ٢.١ BMI
    • ٢.٢ RBW
    • ٢.٣ نصائح للوصول إلى الوزن المثالي
الوزن المثالي

كم يجب أن يكون وزني مقارنة بطولي وعمري؟ هل يبدو وزني زائداً بشكل ملحوظ؟ كم يجب أن أخسر من الكيلوجرامات ليكون وزني مثاليّاً؟ وهل وزني مناسب لعمري؟

عادةً تدور هذه الأسئلة في أذهاننا رغم أنّنا نستطيع أن نجد نصف إجابتها عند وقوفنا أمام المرآة، فالتراكمات الدهنية في بعض الأماكن وضيق الملابس التي كانت ملائمة، كل هذه الأمور تدل على أننا لسنا في وضع الوزن المثالي، لكن لا بد من وجود مؤشّر دقيق يوضّح لنا نسبة الزيادة وتصنيفها، وذلك لاختيار الحمية المناسبة، فمثلاً في المرحلة الأولى من السمنة يتم وضع حمية خفيفة بحيث يتم تقليل السعرات الحراريّة بشكل تدريجي وهكذا حسب مرحلة السمنة.

يجب التنويه في هذا المقال إلى أن الطبيب أو أخصّائي التغذية لن يهتم بالوزن بقدر ما سيهتم بنسبة الدّهون إلى العضلات في جسمك، فعلى سبيل المثال إذا كنت لاعباً رياضيّاً فإن حسابات الوزن المثالي لن تكون دقيقةً إطلاقاً بالنسبة لحالتك، فالأهم أن تكون نسبة العضلات أكبر من نسبة الدهون ليكون الجسم صحيّاً وذلك حسب نشاط الشخص.

أمّا بالنسبة للخطورة الناتجة عن زيادة الدّهون، فتكمن في أنّها تعدّ من أهمّ العوامل المسبّبة للأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكتة الدّماغيّة،على سبيل الذكر لا الحصر، فالعديد من الأمراض تنتج على المدى البعيد لنفس السّبب.

طرق حساب الوزن المثالي

توجد عدّة طرق لحساب الوزن المثالي وتختلف باختلاف مكتشفيها لكننا سنذكر هنا أكثرها شيوعاً، وهي كالتالي:

BMI هو مؤشر لقياس الوزن إلى الطول يشيع استخدامه لتصنيف مراحل زيادة الوزن والسمنة لدى البالغين. يتم تعريفه على أنّه وزن الشخص بوحدة الكيلوجرام مقسوم على مربع طوله بالمتر (كغ/م2). يتم حساب الـ BMI من خلال:
  • خذ الوزن بوحدة (كغ)، وخذ قياس الطّول بوحدة (م).
  • قم بتربيع الطول.
  • اقسم الوزن على القيمة الناتجة من الخطوة أعلاه.

مثال للتوضيح:

إذا كان الوزن 50 كغ، والطول 1.6م تربيع الطول (1.6)^2 = 2.56 قسمة الوزن (50) على ناتج تربيع الطول (2.56) الإجابة: 19.5

الآن ما الذي مثّله هذا الرقم؟

حسب البيانات المأخوذة من منظّمة الصّحة العالمية فإنه إذا كان الناتج الخاص بك :

المقالات المتعلقة بكيف أحسب وزني المثالي مع طولي