كيف أحافظ على لون الصبغة

كيف أحافظ على لون الصبغة

طريقة المحافظة على لون الصبغة

عملية المحافظة على لون الصبغة على شعرك ليست مهمة صعبةً، إذ باتباع بعض النصائح يمكنك توفير الكثير من الوقت والمال بأن تحافظي على صحة الشعر ولمعانه، وفي هذا المقال جمعنا نصائح أشهر خبراء التجميل للعناية بالشعر المصبوغ، وهي كما يلي:

  • استبدلي الصبغة بالهايلايت: تقنية الخصل الفاتحة أو Highlights تقوم على استخدام اللون الطبيعي لشعرك، بدلاً من أن تقومي بإخفاءه، لن يظهر فرق بين لون شعرك الحقيقي والمصبوغ عندما ينمو جذر الشعر.
  • استخدمي الشامبو بذكاء: للحصول على لون صبغة دائمة يجب استخدام الشامبو بطريقة ذكية، فأول ما يجب القيام به الانتظار لأربع وعشرين ساعة بعد صبغ الشعر لاستخدام الشامبو وغسل الشعر، وهذا للحفاظ على استقرار اللون على الشعر وخصلاته.

ويجب عدم المُبالغة بغسل الشعر المصبوغ، ويقول جميع مصفّفي الشعر أنّ الإكثار من غسل الشعر باستخدام الشامبو يُقصّر من استدامة اللون، فهو يقوم بشطف الشعر بمواد قاعدية وبالتالي يتخلّص من زيوت الشعر الطبيعية والتي تساعد على الحفاظ على الصبغة. فينصح أن تغسلي شعرك باستخدام الشامبو على الأكثر مرة كل يومين، وللشعر الدهني يستخدم الشامبو الجاف؛ لأنه يحفاظ على نظافة شعرك ويحميه.

  • ابتعدي عن الكبريتات وكلوريد الصوديوم: تؤدي الكبريتات إلى تفكيك شعرك، فتتسرب الصبغة فلتحافظي على اللون نقياً من الجذور وحتى الأطراف، يجب أن تختاري منتجات خالية من المواد الكبريتية وكلوريد الصوديوم، وتبقى الأفضلية للمركبات الخاصة للشعر المصبوغ.
  • احمي شعرك من الشمس: كما البشرة يحتاج الشعر أيضاً إلى الحماية من الشمس، فلون الشعر يتحول إلى لون باهت نتيجة تعرضه إلى أشعة الشمس (فوق البنفسجية) تحديداً، فعند النزول إلى البحر يجب تغطية الشعر بوشاح أو قبعة أو حمايته باستخدام نوع خاص من سبراي الشعر ليمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية.
  • الحرارة العالية شديدة الضرر: ابتعدي عن أدوات تسريح الشعر بالحرارة فهي ستؤدي إلى جعل لون شعرك هشاً وباهتاً، خاصة اللون البني المائل إلى الاحمرار، وفي حال اضطرارك لاستخدامها يجب تجفيف الشعر من الماء قبل تعريضه للحرارة، وتجنّب الحرارة المرتفعة جداً إن كان لا بد.
  • لطفي شعرك بشكل صحيح: يحتاج الشعر إلى التلطيف فوجود الصبغة يحرمه من امتصاص الزيوت بشكل طبيعي عندما يكون مبتلاً، لذلك يفضل تجفيف الشعر وعصره من الماء الزائد قبل أن تضعي المرطب أو الكونديشنر عليه واستخدمي أصابعك لتمشيطه أو مشط عريض الأسنان لتحصلي على خصلات مرطب بشكل متساوي.
  • تجنبي المنتجات التي انتهت صلاحيتها: عندما تنتهي مدّة الصلاحية وتتفكك مكوّنات منتجات الشعر النشطة تصبح تركيبتها الرئيسيّة أقلّ فعالية، فاحرصي على أن تكون المنتجات التي تستخدمينها للعناية بشعرك المصبوغ صالحة وغير منتهية الصلاحية، فعادةً تدوم هذه المستحضرات والكونديشنر والشامبو حتّى ثلاث أعوام، أمّا منتجات تسريح الشعر فغالباً تمتد حتّى الخمس أعوام، والمواد العضوية أو الطبيعية التي تحتوي على مواد حافظة بنسب أقل لا تدوم لفترة طويلة.
  • اختاري المنتجات التي تمنح البريق: عندما تمتلكين شعراً لامعاً سيكون شعرك أكثر جمالاً وحتى لو كان لونه باهتاً فلن يلحظ أحد ذلك، وتقوم بعض صالونات التجميل بتقديم علاج مجانيّ للحصول على بريق للشعر بعد الحصول على صبغة جديدة وهذه علاجات سريعة تطيل فترة الحياة للون الشعر، ويوجد بعض الطرق المنزلية وأهمّها دهن الشعر بزيت عباد الشمس ساعة قبل الاستحمام.

المقالات المتعلقة بكيف أحافظ على لون الصبغة