كيف أحافظ على البقدونس

كيف أحافظ على البقدونس

الأعشابُ الورقيةُ

تعتبر الأعشاب الورقية من الأمور الأساسية التي قد تتواجد في الثلاجة المنزلية؛ فهي تُستخدم في شتى الأطباق الشهية كمكوّنٍ رئيسي أو حتى ثانوي، وغالباً تُستخدمُ لتزيين معظمِ المأكولاتِ، فهي تضفي رونقاً وجماليةً للطعامِ فيما إذا استُخدمت للزينةِ، ومذاقاً لطيفاً عند مزجها مع مكوناتِ الطعام. البقدونس من أكثر الأعشاب الورقيّة استخداماً، و أطيبها طعماً، ولذلك تلجأُ معظمِ ربات المنزل لمحاولةِ الاحتفاظِ به يانعاً أطولَ فترةٍ ممكنةٍ.

طرقِ الحفاظِ على البقدونس
  • اغسلي البقدونس جيداً من الأوساخ والأتربةِ العالقةِ، وأزيلي الأوراقَ المصفرّةِ والتالفةِ، ثمّ قصي نهايات أعوادِ البقدونس باستخدامِ مقص المطبخ أو السكين، ثم أحضري كأساً، واملئيها بالماء حتى المنتصف، وضعي البقدونس في الماء، وبهذه الطريقةِ نضمنُ بقاءهُ طازجاً لمدةِ أُسبوعين تقريباً، مع ضرورةِ إضافةِ الماء كلما لاحظت بأنهُ ينقص.
  • أحضري حافظةً بلاستيكيةً متوسطةَ الحجمِ، ثم ضعي في قاعدةِ الحافظة من ورقِ المطبخ بحيث يغطّي القاعدةِ من جميعِ الأطراف، بعد ذلك وزعي البقدونس في الحافظةِ، وضعي ورقةَ مطبخ أخرى فوقهُ، وأغلقي غطاءَ الحافظةِ بإحكام، وضعيها في الثلاجةِ، وبهذا سيبقى طازجاً لمدّة ثلاثةِ أسابيع.
  • في كيسٍ بلاستيكي كالذي يُستخدمُ في التفريز، ضعي قطعةَ قماشٍ خفيفةٍ داخلِ الكيس، ثم ضعي البقدونس فوقَ قطعةِ القماش وغلّفيه بباقي القطعةِ ثم أحكمي إغلاق الكيس جيداً وضعيهِ في الفريزر، ويجب عدمِ غسلِ البقدونس عند استخدامِ هذهِ الطريقةِ، لأن ذلكَ سيساهمُ بتكونِ الجليدِ على الأوراقِ، وبالتالي تلفها وتحولها للونِ الأسود وعدمِ صلاحيتها للأكل.
  • اغسلي البقدونس جيداً، ثمّ جفّفيهِ بوضعهِ في الهواءِ الطلق، أو باستخدامِ علبةِ تجفيف الأعشابِ الورقيةِ، وبعد التأكّدِ من أنه قد جفّ جيداً، ابدئي بفرمهِ بالطريقةِ التي تناسبكِ، سواءً كان ذلكَ فرماً خشناً أو حتى ناعماً، ثم ضعيهِ في كيسِ التفريز وأغلقيهِ بإحكام وضعيهِ في الفريزر، وهذهِ الطريقةِ تعتبرُ من أفضلِ الطرق؛ لأنّ البقدونس سيبقى صالحاً للاستخدامِ لفترةٍ طويلةٍ، ولأنّ طرقَ التفريز تعدُ من أنجح الطرق للحفاظ على الأعشاب.
  • أحضري قطعةً من ورقِ الألمنيوم مربعةِ الشكلِ، ثمّ ضعي بعضَ ورق التجفيف أو القلي في منتصفها، وضعي البقدونس على الورق دون غسل، ومن ثمّ أغلقي ورقَ الألمنيوم بطريقةِ الّلف، و فرّزيهِ في الثلاجةِ لحينِ الحاجةِ.
  • بعد غسل البقدونس وفرمهِ أحضري القوالبَ الصغيرةِ المستخدمة لمكعبات الثلج، ضعي فيها القليل من البقدونس المفروم بشرط عدم امتلاء القالب، ثم أضيفي الماء فوقَ البقدونس المفروم في كافةِ القوالب وضعيها في الفريزر، وعند استخدامها ستلاحظين احتفاظ البقدونس بطعمهِ، كما أنّه سيكون طازجاً.

المقالات المتعلقة بكيف أحافظ على البقدونس