كيف أجعل بشرة وجهي صافية

كيف أجعل بشرة وجهي صافية

البشرة الصافية

صفاء البشرة هو أحد مقوّمات جمال الوجه، فلو كانت الملامح جميلة، لن يبرز جمالها بوجود البثور والبقع على الوجه، ويوجد الكثير من الأسباب التي تترك الشوائب على البشرة، وأكثر أنواع البشرة تأثراً بهذه الأسباب، هي البشرة الدهنية، فلا بدَّ من معرفة الأسباب وتجنبها، أو علاجها للحصول على بشرة نقية ونضرة.

نصائح لبشرة صافية *الغذاء المتوازن: البشرة بحاجة للعديد من العناصر الغذائية لصحتها، وتجديد خلاياها، وبما أنّ البشرة جزء لا يتجزّأ من الجسم، فصحة الجسم وحصوله على كامل احتياجاته من الغذاء ينعكس إيجاباً على البشرة، فسوء التغذية يجعل البشرة شاحبة، وينصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه، والابتعاد عن المأكولات الدهنية، خاصة لصاحبات البشرة الدهنية، بالإضافة لذلك فإنّ مشاكل بعض الأعضاء تظهر على شكل بثورعلى الوجه كدلالة عليها، كمشاكل الكلى غالباً ما تظهر البثور بجانب الأذنين، وعند حدوث خلل في توازن الهرمونات تظهر بعض البثور على الذقن، ولون البشرة يصبح باهتاً عند فقر الدم، فالبشرة مرآة صحة الجسم.
  • شرب الماء: الماء يعمل على ترطيب وتنقية البشرة، مما يزيد من نضارتها.
  • الراحة النفسية: كما أنّ الصحة الجسدية تؤثر على نضارة البشرة، فالصحة النفسية أيضاً، فالتوتّر والضغط يسبّبان ظهور البثور على البشرة.
  • ممارسة الرياضة: الرياضة تنشط الدورة الدمويّة في جميع أجزاء الجسم، فيصل الدم للبشرة بشكلٍ أفضل، ممّا يساعدها على الحصول على الأكسجين والغذاء بكمية أكبر، فتزيد قدرتها على تجديد خلاياها، كما أنّها تقلّل من ظهور التجاعيد.
  • تنظيف البشرة: خلال النهار يتجمع على البشرة الكثير من الغبار والأوساخ، بالإضافة لمساحيق التجميل، وأيضاً إفرازات البشرة، وبالأخص البشرة الدهنية، كل هذه العوامل تعمل على غلق مسامات البشرة، ممّا يسبّب ظهور البثور والرؤوس السوداء، فيجب تنظيف البشرة جيداً باستخدام غسولٍ مناسب لنوع البشرة.
  • تقشير البشرة: يجب تقشير البشرة مرتين في الأسبوع، لإزالة طبقة الخلايا الميتة، فتظهر طبقة الجلد الجديدة، فتكون أكثر نضارة وإشراقاً.
  • عدم استخدام المكياج بكثرة: المكياج وبخاصة كريم الأساس يغلق مسامات البشرة ويتجمع فيها، فيساهم في ظهور البثور، بالإضافة لوجود مواد كيميائيّة في تركيب مواد التجميل تضرّ بالبشرة، ويجب الانتباه أيضاً من الأنواع الرديئة لمستحضرات التجميل أو المنتهية الصلاحية.
  • ترطيب البشرة: ترطيب البشرة يمنع تشققها، ويعمل على تغذيتها من الخارج، فتصبح أكثر نضارة ونعومة.
  • عدم التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة: التعرّض لأشعة الشمس يؤدّي إلى اسمرار البشرة، وظهور البقع الداكنة كالكلف والنمش، فيجب الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة، وارتداء القبعات، واستخدام واقي للشمس قبل الخروج بربع ساعة، ولكنّها لن تؤمّن الحماية الكاملة من أشعة الشمس، فلا بدَّ من تجنب الخروج في الظهيرة.
من المهم استخدام الماسكات المغذيّة للبشرة من وقتٍ لآخر، واستشارة الطبيب في حال ظهور الحبوب الملتهبة خاصة في مرحلة المراهقة.

المقالات المتعلقة بكيف أجعل بشرة وجهي صافية