كيف أجري مقابلة شخصية

كيف أجري مقابلة شخصية

المقابلة الشخصية

في طريق البحث عن عمل يحصل الشباب على مواعيد لإجراء مقابلات شخصية لتحديد مدى الصلاحية للقبول للوظيفة، وبوصول الشاب أو الفتاة إلى تلك المرحلة يكون قد اجتاز نصف الطريق للحصول على العمل، حيث يكون صاحب العمل أو رئيس قسم الموارد البشرية قد رأى من خلال السير الذاتية أن المرشحين لإجراء مقابلات العمل يملكون من المؤهلات ما يكفي للوظيفة، ولا يكون على المتقدم إلا اقناع صاحب العمل بقبوله في تلك المقابلة.

كيفية اجراء مقابلة شخصية
  • البحث:يختلف البحث قبل إجراء المقابلة الشخصية عن البحث الذي يتم قبل إرسال السيرة الذاتية، فينبغي أن يحصل المتقدم على معلومات كافية عن كيفية عمل الشركة وأقسامها ونسب أرباحها وأشهر مديريها، كذلك معرفة معلومات عن تاريخ تلك الشركة وأهم صفقاتها وفلسفة عملها، والاحتفاظ بتلك المعلومات في الذاكرة عند إجراء المقابلة.
  • الملف الشخصي: عند إجراء المقابلة يجب التأكد من وجود أكثر من نسخة من السيرة الذاتية، مع قائمة بالمراجع التي يمكن أن يتصل بها أصحاب الأعمال، ونسخ من الأوراق الهامة؛ مثل الشهادة التعليمية والموقف من التجنيد، وبعض النماذج من الأعمال السابقة في حالة التقدم لوظيفة إبداعية؛ مثل التصميم أو الرسم أو الكتابة، حيث تزيد نماذج الأعمال من فرص شغل الوظيفة.
  • طريقة الملبس: تحدد طريقة الملبس الكثير عن المتقدم، حيث يمكن أن تظهر مدى التزامه وانضباطه من خلال الاهتمام بالملابس الرسمية في مقابلة العمل الأولى، ينبغي على المتقدمين من الذكور ارتداء بذلة داكنة وربطة عنق وحذاء أسود، أما المرأة فيجب أن تلتزم بعدم المبالغة في ارتداء المجوهرات والاكسسوارات، كذلك تجنب ارتداء الملابس القصيرة والشفافة.
  • أثناء المقابلة:غني عن القول أن الحضور قبل موعد المقابلة بفترة كافية يسمح للمتقدم بترتيب أفكاره واستجماع شجاعته وهدوئه أثناء الحديث، وفي أغلب الأحيان يكون صاحب العمل على دراية بأن الشخص الذي وصل لتلك المرحلة يمتلك مهارات علمية وخبرة تؤهله للعمل المطلوب، ويريد من خلال تلك المقابلة معرفة المزيد عن شخصية المتقدم وطريقة عمله، وإمكانية اندماجه في نظام العمل.
  • في حالة الافتقار للخبرة: يكون على المتقدم أن يثبت حماسه للعمل وقدرته على التعلم السريع وتقديم الكثير من الأفكار لصالح العمل، وصاحب العمل الذكي يدرك أن الشباب المتحمسين هم الأكثر مساهمة في العمل عن غيرهم.
  • التعامل باحترافية أثناء المقابلة: ذلك يزيد من قيمة المتقدم، من اللازم أن يحرص المتقدم على النظر إلى أعضاء اللجنة والثبات أثناء إجابة الأسئلة الموجهة، كما يجب الابتعاد عن التودد الزائد أو الحديث عن الحياة الشخصية، إلا إذا ما تم السؤال عنها، مع الحرص على عدم ذكر أي شئ عن الراتب أو الإجازات، إلا في حال السؤال عن الراتب المتوقع.

المقالات المتعلقة بكيف أجري مقابلة شخصية