كيف أثقف نفسي ثقافة عامة

كيف أثقف نفسي ثقافة عامة

الثقافة

الثقافة هي مجموعة المعلومات والفنون والمعارف الّتي يجب على الشخص معرفتها بشكلٍ جيّدٍ، لأنّ الثقافة أصبحت جزءاً مهمّاً من الحياة العامّة والحياة الشخصية، حيث أصبحت سبباً في التأثير على سلوك الشخص وطريقة تعامله مع الآخرين، بل إنّها أصبحت مرآةً تعكس شخصيّة صاحبها.

تعتبر الثقافة نهجاً وأساس الحياة، وهي ليست مرتبطة بسنٍ معين، أو بموقعٍ وظيفي، أو شهادة تعليمية معيّنة، وليست حكراً على فئة من المجتمع دون غيرها، فبإمكان أي شخص أن يكون مثقفاً باتباع وسائل عديدة معيّنة تزيد من معلوماته وتجعله بحراً من المعرفة ومصدراً لها.

وسائل لزيادة الثقافة
  • القراءة: هي إحدى الوسائل الّتي يمكن بها رفع مستوى الثقافة والمعرفة، وقد تنوّعت المصادر التي يمكن القراءة منها فهناك الكتب، والمجلات وهناك الإنترنت الّذي يحوي كل ما يمكن البحث عنه، وللحصول على أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات والمعرفة يفضل قراءة المواضيع البعيدة عن التخصص الدراسي والمهني.
  • متابعة الأخبار: متابعة الأخبار بكافة ألوانها وأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية هي وسيلة مهمّة لزيادة الثقافة، ولا يتوقف الأمر فقط عند سماع الخبر المهم بل يجب الانطلاق منه ومن أي خبرٍ ملفت وقراءة الكثير من المعلومات عنه.
  • تقبل الرأي الآخر: عند سماع الرأي الآخر المخالف للرأي الشخصي، فإنّ هذا يفتح باباً ومجالاً للنقاش والاستفادة من خبرة الرأي الآخر حول هذا الأمر والاستماع للمعلومات الّتي يحملها، وبهذا تصبح للشخص معرفة ودراية بطريقة تفكير الآخرين، وتعلم كيفية إدارة الحوار وتقبل الرأي المخالف.
  • تنوع المصادر: الاعتماد على مصدرٍ واحدٍ للقراءة أو للثقافة يبقي تفكير الشخص ضمن حدود فكرية معينة ومحددة، في المقابل الاعتماد على مصادر متنوّعة للقراءة يتيح للشخص التعرّف على طرق وأساليب تفكير جديدة، كما يوسّع المجال الإدراكي والذهني عنده ويطلق العنان لتفكيره وصقل دماغه.
  • استغلال الوقت: يمكن استغلال الوقت الضائع في قراءة ما يمكن الاستفادة منه، أو في الاستماع أو مشاهدة فيلم ما، فمن الجميل عند الذهاب إلى العمل قراءة جزء من رواية أو كتاب ما.
  • المشاركة في الندوات والمحاضرات: هناك العديد من المؤسسات الّتي تعقد ندواتٍ ومحاضراتٍ إرشادية وتثقيفية حول موضوعٍ معيّن فلا بأس من حضورها والمشاركة فيها.
  • الاستمرار: الاستمرار في القراءة والتوسع في البحث عن مصادر الثقافة المختلفة، ومتابعة كل ما هو جديد ومشاركة الآخرين نقاشاتهم كل هذه الأمور تزيد من مجال المعرفة والمعلومة والثقافة كما أنها تحسّن وتطوّر من سلوك الفرد ورقي المجتمع.

المقالات المتعلقة بكيف أثقف نفسي ثقافة عامة