كيفية عمل مدونة مجانية

كيفية عمل مدونة مجانية

المدوّنة

تُعدّ المدوّنة موقعاً إلكترونيّاً يتمّ تحديثه بشكل دوريّ - كلّ أسبوعٍ أو كلّ يومٍ - وتتناول مواضيعَ مختلفة ضمن فئةٍ واحدةٍ، كأن تتناول مواضيع من فئة الرياضة، أو السياسة، أو الفن، أو الموضة، أو الشعر، أو غيرها، ويمكن لأيّ شخصٍ عمل مدوّنة بشكلٍ مجانيّ وكتابة آرائه وخواطره عليها فيما يتعلّق بفئة معينة من المواضيع، وغالباً ما يختار المدوّنون مواضيعَ مثيرةً للاهتمام أو حتى مثيرةً للجدل؛ وذلك لجذب أكبر عددٍ ممكنٍ من القرّاء، ثم يتحوّل هؤلاء القرّاء إلى جمهورٍ وفيّ يتابع المدونة بشكل دوري.

تكون المدوّنة على شكل صفحة على شبكة الإنترنت، وتحتوي كلّ مدوّنةٍ على مدونات، أو مواضيع مُؤرَّخة ومُرتّبة تصاعدياً. يمكن الرجوع للمدوّنات أو المواضيع القديمة المخزّنة في الأرشيف وقراءتها، وتكون روابط تلك المواضيع ثابتةً في الأرشيف ولا تضيع مع الوقت.

يمكن يُنشئ الشّخص مدوّنةً من الصفر من خلال لغاتِ البرمجة المختلفة والحصول على نطاق "Domain" خاص على شبكة الإنترنت، أو أن يستعين بموقع إلكتروني قائم يوفّر خدمة إنشاء مدوّنة مجانيّة أو بمقابل مبلغٍ مادي، ومن تلك المواقع blogger.com؛ وهو موقع تابع لشركة google، أو موقع wordpress وهو أحد أكثر مواقع المدوّنات شهرةً على الإطلاق؛ ولكنّه يُقدّم خياراتٍ كثيرةً جداً في التحرير، والتنسيق، والتصميم؛ لذلك قد يجد الكثير من الناس صعوبةً في إدارة المدوّنة فيه، فيما يَجد آخرون فيه أفضل الخيارات والمميزات غير المتاحة في كثيرمن المواقع الأُخرى.

خطوات إنشاء مدونة مجانية علىAhlablog

هناك مواقعٌ إلكترونية توفّر خدمة إنشاء مدوّنة مجانيّة؛ حيث لا تستوجب وجود أيّ معرفةٍ سابقةٍ بلغات البرمجة أو تصميم المواقع الإلكترونية، ولكن من خلال تتبع خطوات بسيطة:

  • افتح أحد متصفحات الإنترنت التي تمتلكها على حاسوبك، مثل Google Chrome، أو Internet Explorer، أو غيرها.
  • أَدخل عنوان الموقع الإلكتروني "http://www.ahlablog.com"، في صندوق البحث الخاص بالروابط URL.
  • اضغط على عبارة "أنشئ مدونة مجانية" المكتوبة باللون الأبيض والتي تتواجد في شريط المهام الموجود في وسط أعلى الصفحة.
  • اختر أحد التصاميم المعروضة في الصفحة التالية والتي ستكون واجهة مدوّنتك، وذلك بالضغط عليها، وهناك تصاميم مختلفة بألوان مختلفة وخطوط مختلفة وعليك اختيار ما يناسبُ موضوع مدوّنتك.
  • اضغط على الزر البنفسجيّ في أسفل وسط الصفحة الذي يحتوي عبارة "أنشئ مدونتك".
  • املأ الخانات الفارغة في الصفحة التالية وذلك بالبيانات الشخصية، وتشمل عنوان مدوّنتك التي ترغب بإنشائها والذي سيظهر على محرّكات البحث على الإنترنت، وعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور "كلمة السر"، وعنوان المدوّنة الذي سيظهر على الموقع، واللغة التي ستكتب بها مدوّناتك، والتوقيت التابع لبلدك، ووصف قصير عن فئة المَواضيع التي ستكتب وتدوّن عنها واسم الفئة؛ وذلك باختيارها من القائمة التي تفتح لأسفل.
  • أَدخل رمز التأكيد البصريّ الموجود في آخر الصفحة، وهو عبارة عن صورة تحتوي على عددٍ من الرموز والتي تشمل الحروف، أو الأرقام، أو كليهما.
  • انقر في المربع الأبيض الصغير المجاور لعبارة "لقد قرأت و أقبل شروط الاستعمال العامة".
  • اضغط مجدداً على الزر البنفسجيّ والذي في وسط أسفل الصفحة، والذي يحتوى عبارة "أنشئ مدوّنتك".
  • يمكنك البدء بترتيب شكل المدوّنة التي أنشأتها وتعديل الخصائص حسب ما يناسبك، ثم الكتابة والتدوين بها.

المقالات المتعلقة بكيفية عمل مدونة مجانية