كيفية عمل تمارين اليوجا

كيفية عمل تمارين اليوجا

اليوجا

هي أحد التّمارين الهنديّة التّي تمارس بطريقةٍ مدهشةٍ؛ فتُعلّم ممارسيها الصّبرَ والقدرةَ على الهدوءِ والسّيطرةِ على الذّات والتّركيز والتّأمل، فتساعد تمارين اليوجا على التّخلصِ من التّعب الفكريّ والجسديّ، والعمل على تطويرِ الشّخصيةِ، وهناك العديدُ من تمارين اليوجا البسيطةِ التّي يمكن ممارستها في المنزل بكلِّ سهولة. سنعرض في هذا المقال كيفيّة عمل تمارين اليوجا.

تمارين اليوجا
  • البدء بالإحماء: تتمّ عمليةُ الإحماء بتمارين اليوجا بتحريك العين بالنّظر إلى أعلى ثم إلى أسفل، وعلى اليمين واليسار، وتحريك العيونِ مع عقاربِ السّاعةِ وعكسها، ثم النّظر إلى أيّ جسمٍ بعيدٍ، ثم إعادةِ النّظرِ إلى أصابع اليدين.
  • تحريك الرّأس والكتفين إرجاع الرّأس إلى الخلف، ثم مدّه إلى الأمام، وتحريكه على جهةِ اليمين واليسار وبشكلٍ دائريّ، مع رفع الكتفين لأعلى وإنزالهم.
  • رفع الجسم باستخدام أطراف اليدين والقدمين، مع إنزال الرّأس إلى الأسفل وفردِ السّاقين إلى أعلى؛ بحيث تصبحُ الرّكبةُ مستقيمةً والأرداف مرفوعةً إلى أعلى، وتمدّ الذّراعين أمام الجسم، ويتمُّ أخذ نفسٍ عميقٍ مع شدّ عضلاتِ الكتفين والأرجل والانتظار لمدةِ ثلاث دقائق، والرّجوع إلى وضعيةِ الجلوسِ، فيفيد هذا التّمرين إلى الاسترخاءِ وإطالةِ الكتفين والسّاقين.
  • الوقوف بشكل مستقيم مع ترك مسافةٍ بسيطةٍ بين القدمين وشدّ الذّراعين قدر الإمكان ناحيةَ الجانبين، مع أخذ زفيرٍ عميقٍ وإمالة الجانب الأيمن نحو السّاق اليمنى؛ بحيث يلامس الذّراعُ الأيمنُ أسفل السّاقِ اليمنى، ومدّ السّاق اليسرى ناحية السّقفِ مع أخذ نفسٍ عميقٍ والعودة إلى وضعيةِ البداية، وتكرارُ خطوات التّمرين.
  • الاستلقاء على البطن على أرضٍ مستقيمةٍ، مع تثبيت الكفين على الأرض بالقرب من منطقة الصّدر، وإخراج زفيرٍ عميقٍ والضّغط باليدين على الأرض، مع رفع الصّدر والرّأس إلى أعلى قدر الإمكان، والبقاء على هذه الوضعيّةِ قدر الإمكان.
  • الوقوف بشكلٍ مستقيمٍ على أرض مستقيمة، مع رفع القدم اليُمنى عن الأرض، وتثبيت كعبِ القدمِ على الفخذِ مع مراعاة ترك اتجاه الأصابع إلى الأسفل، ومدّ الذراعين على الجانبين، ورفعهم فوق الرّأس مع شبكهم معاً، وإرخاء عضلات الكتفين قدر الإمكان، وشدّ عضلات القدمين والبطن، والتّنفس بشكلٍ عميقٍ، والبقاء على هذه الوضعيةِ قدرَ الإمكان.
  • الوقوف بشكلٍ مستقيم مع ترك مسافةٍ كبيرةٍ بين القدمين؛ بحيث تكون زاويةُ القدم اليسرى 15 درجةً، مع مدّ الذّراعين للناحية الجانبية، وإخراجَ زفيرٍ عميقٍ، وإمالةَ الجانبِ الأيمن نحو الساق اليُمنى لملامسة أسفل القدم، ومدّ السّاق اليسرى نحو السّقفِ، ورفع اليد اليسرى مع أخذ نفسٍ عميقٍ، والبقاء على هذه الوضعيةِ قدرَ الإمكان.

المقالات المتعلقة بكيفية عمل تمارين اليوجا