تمارين لشد البطن بعد الولادة

تمارين لشد البطن بعد الولادة

مشاكل ما بعد الولادة

من الطبيعيّ حدوث الترهّل وتشقق في منطقة البطن بعد عملية الولادة، إن كانت الولادة طبيعيّة أم قيصرية، حيث تُعتبر مشكلة تعاني منها جميع النساء، ويسعين للتخلّص منها بوسائل عديدة، وهناك العديد من التمارين الرياضيّة التي تسهم في شد البطن، وإزالة الترهلات منه.

تمارين رياضية لشد البطن بعد الولادة
  • تمرين الكرسي: يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال الجلوس على كرسيّ مريح ومناسب، وإرجاع الظهر للخلف بحيث يكون بزاوية أكبر من الزاوية القائمة مع الإمساك بوسادة صغيرة وتثبيتها على الصدر، ثمّ القيام عن الكرسي ومعاودة الجلوس مع بقاء الوضعيّة مائلة، والإمساك بالوسادة والمحافظة على بقاء الرقبة بشكل مستقيم مع الظهر، ويمكن تكرار التمرين خمس مرات متتالية ثمّ الراحة بعدها.
  • تمرين بواسطة الكرة الخاصة بالرياضة: من خلال الجلوس على الكرة الرياضيّة، مع تثبيت القدمين على الأرض، ويفضل أن تكون الأرضية خشنة لمنع انزلاق الكرة، ثم يتمّ شد العضلات الموجودة في الحوض، مع تحريك العضلات السفليّة للبطن للداخل، وبعدها يتم خفض الظهر وتقوّسه، بحيث تصبح المؤخرة للخارج، ويمكن تكرار هذا التمرين، والتوقّف في حالة الشعور بالتعب.
  • تمرين الاستلقاء مع ثني الأرجل: من خلال الاستلقاء وتثبيت الظهر على الأرض، مع رفع الرأس للأمام، ثمّ رفع الحوض للأعلى بهدوء مع ثني الركبتين قليلاً، والحرص على شد عضلات الأرداف والبطن معاً، ويُكرر هذا التمرين لمدة دقيقة واحدة.
  • تمرين الجلوس على الأرض مع رفع الظهر: يمكن عمل هذا التمرين عن طريق الجلوس على الأرض، مع رفع الظهر ووضع اليدين على الرأس، والاستمرار بوضع الظهر على الأرض، ومن ثم رفعه مع بقاء عضلات البطن مشدودة، ويمكن تكرار هذا التمرين لعشر مرات متتالية.
  • تمرين الارتكاز على الركب والأكواع: من خلال عكس الجسم بحيث يصبح الجلوس على الركبتين، وإسناد الظهر على الكوعين، وبعدها يتمّ رفع الظهر للأعلى، والمحافظة على بقاء الأرداف مشدودة، كما يتم شد البطن للداخل، وأخذ شهيق عميق ثم الزفير باسترخاء.

إرشادات قبل ممارسة التمارين

وهذه نصائح هامة قبل ممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة:

  • نظراً لصعوبة عمليّة الولادة ومقدار الجهد الذي تبذله المرأة خلالها، يجب على المرأة الانتظار لمدة ستة أسابيع على الأقل لإمكانيّة ممارسة التمارين الرياضيّة بعدها.
  • يجب استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة التمارين الرياضيّة، وذلك لمعرفة ما إذا كانت مناسبة، أم تشكّل خطورة على المرأة بعد ممارستها.
  • اختيار التمارين المناسبة لعمليّة الولادة الطبيعيّة أو الولادة القيصريّة.

المقالات المتعلقة بتمارين لشد البطن بعد الولادة