صلاة التّراويح من السّنن النبويّة التي اختصّ بها شهر رمضان المبارك، تُؤدَّى غالباً جماعة في المساجد، وهي سنّة ثابتة عن الرّسول عليه السّلام. وقيام رمضان جماعة من سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن لم يستمر في تأديتها خشية أن تُفرَض على المسلمين، فقد ورد هذا الأمر في الحديث الشّريف: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرَج في جوفِ اللَّيلِ فصلَّى في المسجدِ فصلَّى النَّاسُ فأصبَح النَّاسُ يتحدَّثونَ بذلك فكثُر النَّاسُ فخرَج عليهم اللَّيلةَ الثَّانيةَ فصلَّى فصلَّوا بصلاتِه فأصبَحوا يتحدَّثونَ بذلك حتَّى كثُر النَّاسُ فخرَج مِن اللَّيلةِ الثَّالثةِ فصلَّى فصلَّوا بصلاتِه فأصبَح النَّاسُ يتحدَّثونَ بذلك فكثُر النَّاسُ حتَّى عجَز المسجدُ عن أهلِه فلم يخرُجْ إليهم فطفِق النَّاسُ يقولونَ: الصَّلاةَ فلم يخرُجْ إليهم حتَّى خرَج لصلاةِ الفجرِ فلمَّا قضى صلاةَ الفجرِ أقبَل على النَّاسِ فتشهَّد ثمَّ قال: أمَّا بعدُ فإنَّه لم يخْفَ علَيَّ شأنُكم اللَّيلةَ ولكنِّي خشيتُ أنْ تُفرَضَ عليكم صلاةُ اللَّيلِ فتعجِزوا عن ذلك)[١].
هيئة صلاة التراويح صلاة التراويح عبارة عن صلاة كأي صلاة، تُصلّى ركعتين ركعتين يُسلّم فيها المُصلّي بين كلّ ركعتين، وعددها بحسب جمهور العلماء من الشافعية والحنفية والحنابلة عشرون ركعة بدون ركعتي الشفع وركعة الوتر، وهو المعمول به في بلاد الحرمين الشريفين والذي كان يصلّيه عمر بن الخطاب بالنّاس، وأجاز علماء المالكية صلاة التراويح بست وثلاثين ركعة،[٢] فعن السائب بن يزيد أنّه قال :(كانوا يقومونَ على عهدِ عمرَ بنِ الخطابِ رضي اللهُ عنهُ في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعةٍ، يقومونَ بالمائتينِ، وكانوا يتوكؤونَ على عصيِهمْ في عهدِ عثمانَ منْ شدةِ القيامِ)،[٣] وذهب بعض العلماء المتأخرين من غير المذاهب الأربعة بكونها ثمانية ركعات دون الشفع والوتر. ورد عن النَّبي صلى الله عليه وسلّم في الحديث الشّريف: (أنَّ رجلاً سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: صلاةُ اللَّيلِ مَثنى مَثنى، فإذا خشيَ أحدُكمُ الصُّبحَ صلَّى رَكعةً واحدةً توترُ لَهُ ما قد صلَّى).[٤] صلاة التَّراويح في البيتصلاة التَّراويح سنّة مؤكّدة للرجال والنّساء، وهي جزء من قيام اللّيل الموصى به في ليالي شهر رمضان، لما ورد في الحديث الشّريف عن الرّسول عليه السّلام: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ)،[٥] إلّا أنّ الرّسول عليه السّلام لم يُصلِّ بالمسلمين جماعةً خوفاً من أن تُفرض عليهم، وكان يُصلّيها منفرداً في بيته، والتزم صحابته بهذا الأمر تيمّناً به، إلا أنّ أول صلاة جماعة كانت بعد الرّسول عليه السّلام كانت في عهد عمر بن الخطّاب حين صلّى أُبيّ بن كعب في المسلمين جماعة، ومازال المسلمون يُقيمونها حتّى هذا اليوم.[٦]
ومن الجدير بالذّكر أنّ صلاة التراويح تُصلّى جماعة في المسجد، أو قد تُصلّى فرداً في البيت، إلّا أنّه من الأفضل للرّجل أن يُقيمها في المسجد، ومن الأفضل للمرأة أن تُقيمها في بيتها، لأنّ صلاة المرأة في بيتها أفضل، سواء كانت نافلةً أو فرضاً.[٧]
فضل صلاة التراويحورد فضل صلاة التراويح في السّنة النبوية عن الرّسول عليه الصَّلاة والسّلام، والآتي بعض الأحاديث والأقوال عن السّلف الصّالح التي حدّدت هذا الفضل:
المقالات المتعلقة بكيفية صلاة التراويح في البيت